شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تأجيل نظر “رد” قضاة “قصر الاتحادية” إلى الاثنين

تأجيل نظر “رد” قضاة “قصر الاتحادية” إلى الاثنين
  قررت محكمة استئناف القاهرة اليوم تأجيل نظر الدعوى المقامة لتنحية هيئة المحكمة في قضية "أحداث قصر...

 

قررت محكمة استئناف القاهرة اليوم تأجيل نظر الدعوى المقامة لتنحية هيئة المحكمة في قضية "أحداث قصر الاتحادية" التي يحاكم فيها الرئيس محمد مرسي و14 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

 

وبحسب المصدر نفسه، فقد قررت المحكمة تأجيل نظر الدعوى لجلسة بعد غد الاثنين لضم صورة من محاضر جلسات قضية الاتحادية.

 

وجاء بأسباب الرد (التنحية) أن عضو يسار الدائرة، القاضي أحمد أبو الفتوح سليمان، قد أبدى رأيا في موضوع القضية، وذلك خلال ظهوره في برنامج تلفزيوني قام خلاله بالتعليق على القضية وأحداثها.

 

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قررت، الخميس قبل الماضي، وقف نظر قضية "قصر الاتحادية"، لحين البت في طلب رد هيئة المحكمة الذي تقدم به محامون عن المعتقلين والملفق لهم القضية.

 

وقال المحامون أمام هيئة المحكمة في جلسة سابقة إن التلفزيون المصري الرسمي، استضاف أحد أعضاء المحكمة (عضو يسار)، أحمد أبو الفتوح سليمان، في برنامج تلفزيوني، وتحدث خلاله حول القضية المنظورة أمامه.

 

وأضافوا أن سليمان أبدى رأيًا في القضية، وذلك بالمخالفة للمادة 164 من قانون المرافعات، والتي تنص على أنه إذا أفصح القاضي عن رأي مسبق في قضية فإن ذلك يستوجب تنحي الهيئة عن نظر القضية.

 

ووفقا للإجراء القانوني المتبع في مثل هذه الأحوال، يتقدم المحامي إلى "محكمة الرد" في محكمة استئناف القاهرة، بمذكرة يذكر فيها الأسباب التي دعته لرد المحكمة، ويتحدد مصير هيئة المحكمة التي تنظر القضية إما بالاستمرار ومن ثم استكمال إجراءات القضية أو التنحي، وفقا للحكم الصادر عن محكمة الرد، وفي الحالة الثانية تحيل محكمة الاستئناف القضية إلى دائرة قضائية أخرى.

 

ويحاكم في القضية الرئيس الشرعي للبلاد د.مرسي و14آخرون من قيادات بالإخوان -بينهم 7 متغيبين ومسئولون بالرئاسة في عهد مرسي، بتهم التحريض على قتل 3 محتجين معارضين لمرسي وإصابة آخرين أمام قصر الاتحادية يوم 5 ديسمبر 2012، في أحداث سقط فيها أيضا شهداء وجرحى من أنصار الرئيس محمد مرسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023