شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انتفاضه ثورية تزامنًا مع محاكمة مرسي فى قضية “الاتحادية”

انتفاضه ثورية تزامنًا مع محاكمة مرسي فى قضية “الاتحادية”
  تظاهر العديد من مناهضي الانقلاب العسكري في الجامعات والمدن  - صباح اليوم الأحد - بحسب...

 

تظاهر العديد من مناهضي الانقلاب العسكري في الجامعات والمدن  – صباح اليوم الأحد – بحسب مراسلي الأناضول وشهود عيان.

 


وتأتي هذه المظاهرات والفاعليات تزامنا مع الجلسة التاسعة التي يحاكم فيها الرئيس مرسي، و14 آخرين ،بقتل متظاهرين مناوئين لحكمه في القضية المعروفة إعلاميا بـ "أحداث قصر الاتحادية".

 


واستعان الأمن الاداري بجامعة الزقازيق في محافظة الشرقية ، بالكلاب البوليسية في تفريق مظاهرات لحركة "طلاب ضد الانقلاب" مما تسبب في اشتباكات بين الطلاب المتظاهرين وأفراد الأمن الإداري، نتج عنها وقوع عدد من الاصابات، بحسب مصادر طلابية.

 


وكان منتمون لحركتي طلاب وطالبات ضد الانقلاب، قد نظموا سلاسل بشرية أمام عدد من كليات جامعة الزقازيق، اليوم، للتنديد بالممارسات ضدهم داخل وخارج الحرم الجامعي"، وللمطالبة بالإفراج عن زملائهم المحبوسين، وإلغاء قرارات فصل صدرت بحق عدد من زملائهم والقصاص لزملائهم الشهداء.

 


وفي جامعة القاهرة، نظم عدد من طلاب كلية الطب، مسيرة طافت أرجاء الجامعة، للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين، ورفضًا لفصل عدد من الطلاب بالجامعة.

 


كما نظم طلاب بجامعة حلوان  مظاهرة أمام كلية التجارة، طالبوا خلالها بالإفراج الفوري عن الطلبة المعتقلين فى الجامعات، وللتنديد بانتهاكات الداخلية ضد الطلاب.

 


في الوقت الذي دشنت فيه طالبات "جامعة الأزهر" حملة بعنوان "الحرية لسندريلا الأزهر"، رفعن خلالها لافتات كتب عليها أسماء عدد من الطالبات المعتقلات.

 


كما تظاهر طلاب بجامعة الأزهر أمام مقر أمن الدولة القريب بحي مدينة نصر، احتجاجا على "استمرار اعتقال زملائهم الطلاب، وصدور أحكام قضائية جائرة بحقهم"، وللمطالبة بـ "الإفراج عن كافة الطالبات المعتقلات".

 


كما نظم طلاب بجامعة بني سويف ، مسيرة داخل الجامعة تنديدًا بقرار عودة الحرس الجامعي و"مقتل واعتقال طلاب وأساتذة بالجامعة"، مرددين هتافات مناهضة لدخول أمن الانقلاب إلي الجامعات ومطالبين بـ "القصاص لمقتل عدد من زملائهم".

 


وفي جامعة بنها ، نظم طلاب مؤيدون لمرسي، وقفة بكلية الطب البشرى، رافعين شارات رابعة، وصورا لبعض الطلاب والأساتذة المحبوسين.

 


وشهدت عدة جامعات مصرية خلال الفصل الدراسي الأول الذي انطلق في سبتمبر الماضي وتواصل حتى يناير الماضي، مظاهرات واحتجاجات طلابية شبه يومية أغلبها مناخضة للانقلاب العسكري، وتخللتها أعمال عنف واشتباكات مع قوات الشرطة داخل وخارج لحرم الجامعي في العديد من الجامعات المصرية، أدت لسقوط قتلى ومصابين في صفوف الطلاب، بالإضافة لاعتقال على عشرات الطلاب، الذين تم محاكمة بعضهم وإدانة بعضهم بأحكام قضائية.

 

في سياق متصل نظم مناهضو الانقلاب، عدة فاعليات بمدن مصرية، ضمن فاعليات "الموجة الثورية الثانية" التي دعا لها التحالف الوطنى لدعم الشرعية.

 

وتظاهر رافضو الانقلاب في مدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية – صباح اليوم – مطالبين بالإفراج الفوري عن الرئيس المنتخب وكافة المعتقلين.

كما نظم مؤيدو الشرعية  بمحافظة البحيرة ، سلسلة بشرية،على طريق دسوق دمنهور، رافعين صور مرسي، ومطالبين بعودته وعودة الشرعية كاملة.


وطالب المشاركون بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023