شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حسن نافعة : الأفضل أن يشكل المجلس العسكرى لجنة وضع الدستور

حسن نافعة : الأفضل أن يشكل المجلس العسكرى لجنة وضع الدستور
  أكد الدكتور حسن نافعة استاذ العلوم السياسية  وعضو المجلس الاستشارى أنه كان من الافضل أن يضع المجلس الأعلى...

 

أكد الدكتور حسن نافعة استاذ العلوم السياسية  وعضو المجلس الاستشارى أنه كان من الافضل أن يضع المجلس الأعلى للقوات المسلحة  اللجنة او الجمعية التى ستضع الدستور ، أو أن يتم انتخاب جمعية تأسيسية لكتابة  الدستور مع وضع معايير معينة تضمن تمثيل كافة فئات المجتمع ضمن أعضائها .

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة التى عقدتها الليلة الماضية اللجنة المصرية  لتضامن الشعوب الأفروآسيوية برئاسة الدكتور حلمى الحديدى ومشاركة عدد من أعضاء  اللجنة ، ومفكرين سياسين .

وقال نافعة إنه لا يعقل أن تختار إحدى السلطات  التشريعية  أعضاء الجمعية  التأسيسية لوضع الدستور ، بل ويشارك أعضاؤه فى وضعه ، وهو الدستور الذى سينظم  وضعها فى المجتمع ..مشيرا إلى أن اتجاه السلة التشريعية قد يصب فى ترجيح كفتها .

وأضاف نافعة أن المجتمع المصرى ليس ناضجا بعد لتطبيق وتقبل النظام  البرلمانى ، لان هذا النظام يحتاج إلى أحزاب قوية وراسخة لفترة وليست حديثة ،  ومؤسسات قوية فى الدولة وتابع  بينما يعد النظام المختلط والذى تطبقه فرنسا حاليا هو الأفضل للحالة  المصرية ، لانه يقلص صلاحيات الرئيس إلى حد ما.. ولكنه فى نفس الوقت لا يجمعها فى  يد السلطة التشريعية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020