شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

82 دولة بينهما مصر طلبت مراقبة “الفيس بوك”

82 دولة بينهما مصر طلبت مراقبة “الفيس بوك”
ذكر تقرير الشفافية النصف سنوي الذي يغطي الفترة ما بين يوليو وديسمبر عام 2013، الذي أصدره...

ذكر تقرير الشفافية النصف سنوي الذي يغطي الفترة ما بين يوليو وديسمبر عام 2013، الذي أصدره موقع "فيس بوك"، أن الشركة تلقّت ما يقرب من 28 ألف طلب من 82 دولة- من بينها مصر- حول معلومات عن عدد المستخدمين داخل تلك الدول،

 

وحسب التقرير، الذي نشره موقع سي إن إن بالعربية، فإن حكومة الدكتور حازم الببلاوي في مصر قدمت 6 طلبات لمعلومات حول 6 أشخاص، بينما قدمت قطر 3 طلبات لمعلومات حول 5 أشخاص، وقدمت الكويت 4 طلبات حول 3 أشخاص، بينما قدمت لبنان 12 طلبًا لمعلومات عن 12 شخصًا، وقدمت البحرين طلبًا واحدًا حول شخص واحد.

 

وكشف موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، على صفحته الإخبارية اليوم، عن تقرير للمستشار العام لفيس بوك كولن ستريتش، قال فيه إن "مهمة فيس بوك هي إعطاء الناس القدرة على المشاركة، وجعل العالم أكتر اتصالاً وانفتاحًا، وفي بعض الأحيان قوانين الدول تتداخل مع تلك المهمة، عن طريق الحد من ما يمكن أن ينشر هناك، وإذا ثبت أن شكوى الدولة مطابقة للقوانين العامة، يزيل فيس بوك المحتوى للمستخدمين فقط في تلك المنطقة".

 

وتعد تلك المرة الأولى التي تكشف بها الشبكة الاجتماعية عدد المرات التي قامت بها بالسماح للحكومات لإزالة أو تقييد المحتوى لأسباب قانونية.

 

وأشار الموقع إلى أن الهند تتصدر عدد تلك الطلبات، وتتبعها تركيا، التي تقدمت بـ2014 طلبًا لإزالة المحتوى لأنه انتقد التشهير بالدولة التركية، والذي يعتبر غير قانوني، وسمح لألمانيا لفرض رقابة على 84 محتوى لأن القوانين المحلية تحظر إنكار الهولوكوست، بالإضافة إلى فرنسا بـ80 طلبًا والنمسا بـ78 طلبًا.

 

وكشف الموقع عن أنه سمح للحكومة الهندية بحجب 4765 محتوى على الشريط الإخباري لمواطنيها في الفترة من شهر يوليو إلى ديسمبر من عام 2013، لافتًا إلى أن التشريع الهندي يحظر انتقاد أي دين أو دولة، لذلك عندما يطلق المسؤولون الحكوميون أن المحتوى تكفيري أو إلحادي يقوم "فيس بوك" بالتحقيق وحذفه.

 

ووفقًا لموقع "فيس بوك"، فإن التقرير النصف سنوي هو جزء من سياسة الشفافية التي تتبعها «فيس بوك» والعديد من الشركات التقنية العالمية للكشف عن الطلبات الحكومية المتعلقة بالكشف عن معلومات المستخدمين والتي تكون في الغالب المتعلقة بتحقيقات جنائية في جرائم يعاقب عليها القانون في هذه الدول، مثل الخطف والقتل.

 

وكانت الولايات المتحدة الرائدة في عدد طلبات الحصول على معلومات المستخدم ومنحت 81% من إجمالي 12598 طلبًا للحصول على تفاصيل المحتوى، وتتبعه في ذلك المملكة المتحدة التي منحت 71% من طلباتها إجمالي 1906 طلبات، والهند منح 54% من إجمالي طلباتها الـ3598 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023