شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تيموشينكو تصل “دونيتسك” لحل الأزمة بشأن فصلها عن أوكرانيا

تيموشينكو تصل “دونيتسك” لحل الأزمة بشأن فصلها عن أوكرانيا
  وصلت زعيمة المعارضة، رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة "يوليا تيموشينكو"، اليوم الجمعة، إلى مدينة...

 

وصلت زعيمة المعارضة، رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة "يوليا تيموشينكو"، اليوم الجمعة، إلى مدينة "دونيتسك" شرق أوكرانيا، بهدف تهدئة التوتر في المنطقة، وإقامة حوار مع العناصر الموالية لروسيا، التي تحتل بعض البنايات الحكومية.
 
حيث يواصل أشخاص موالون لروسيا احتلال عدد من الأبنية في مدينة "دونيتسك" الصناعية، المشهورة بكثرة المعادن، منذ 6 أبريل الجاري، ويرفض هؤلاء الأشخاص إخلاء الأماكن التي يحتلونها على الرغم من البيان الذي توصل إليه وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، من أجل التهدئة، ويتضمن نزع أسلحة المجموعات المسلحة غير الشرعية بأوكرانيا.
 
وأوضحت تيموشينكو في مؤتمر صحفي عقدته في المدينة عقب وصولها إليها، أنها "ترغب في إقامة حوار مع الانفصالين الموالين لروسيا، "حتى يمكنها معرفة المطالب الكاملة لهؤلاء الأشخاص، ومن يمثلون"، لافتة إلى أنها تريد أن تتأكد من كون مطالب هؤلاء الأشخاص متفقة مع مطالب كافة أهالي المدينة، على حد قولها.
 
وأشارت إلى أنها قدمت إلى المدينة باعتبارها مرشحة لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، موضحة أنها تهدف إلى توثيق العلاقات بين شرق البلاد وغربها، وشددت على ضرورة اتباع بيان جنيف الذي تم التوصل إليه بالأمس، من أجل تحقيق الاستقرار.
 
ولفتت المعارضة الأوكرانية رفضها لفكرة إجراء استفتاء بالمدينة على غرار ما حدث في القرم منتصف الشهر الماضي، موضحة أنهم سيعرقلون أي خطوة في هذا الاتجاه.
 
وذكرت أنهم "يرغبون في تشكيل جماعات مسلحة للتصدي للنفوذ الروسي في المنطقة"، مشيرة إلى أن "طليعة تلك المجموعات تم تشكيلها بالفعل، لتتعاون مع الجيش الأوكراني ضد أي تهديدات محتملة".  
 
وعلى جانب آخر ذكرت الصحافة الروسية، اليوم، أن يوليا تيموشينكو، أرسلت خطابا إلى مجلس الشيوخ الأمريكي، تطلب فيه مساعدات عسكرية من أجل بلادها، للحفاظ على وحدتها وسلامة أراضيها. 
 
واتفقت الأطراف التي شاركت في الاجتماع الرباعي الذي انعقد في مدينة "جنيف" السويسرية، أمس الخميس، حول الأزمة الأوكرانية، على ضرورة تهدئة التوتر في أوكرانيا.
 
وتوصل وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، إلى اتفاق ينفذ على مراحل لنزع  فتيل التوتر في أوكرانيا يتضمن نزع أسلحة المجموعات المسلحة غير الشرعية بأوكرانيا. 
 
وعقب انتهاء الاجتماع أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن أطراف المحادثات، اعتمدوا بيانا بشأن خطوات محددة لوقف تصعيد التوتر في أوكرانيا.
 
ولفت إلى أنهم اعتمدوا "وثيقة جنيف بتاريخ 17 أبريل التي تنص على اتخاذ خطوات ملموسة لتهدئة التوترات وإرساء الأمن لجميع المواطنين في أوكرانيا".
 
وينص البيان المذكور على بدء حوار فوري بمشاركة جميع المناطق الأوكرانية، ضمن إطار العملية الدستورية.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023