شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مركز حقوقى : 20 ألف معتقل بدؤوا “انتفاضة السجون”

مركز حقوقى : 20 ألف معتقل بدؤوا “انتفاضة السجون”
أعلن المركز العربي الأفريقي لحقوق الإنسان أن أكثر من 20 ألف معتقل بدأوا صباح اليوم انتفاضة السجون بإعلان الإضراب عن الطعام...

أعلن المركز العربي الأفريقي لحقوق الإنسان أن أكثر من 20 ألف معتقل بدأوا صباح اليوم انتفاضة السجون بإعلان الإضراب عن الطعام والاعتصام داخل الزنازين والامتناع عن المثول أمام جهات التحقيق .

 

وأضاف المركز أن نحو 80 معتقلا بسجن برج العرب امتنعوا عن العرض أمام النيابة والمثول أمام قاضى التحقيق صباح اليوم  .

 

وحمل المركز داخلية الانقلاب المسئولية الكاملة عن حياة المعتقلين، محذرا من المساس بهم أو الاعتداء عليهم، مشددا على أن كافة وسائل الحملة مشروعة وتكفلها المواثيق الدولية .

 

في غضون ذلك، قال شهود عيان إن قوات الأمن اقتحمت صباح اليوم سجن الفيوم العمومي لإجبار المعتقلين على حضور جلسات محاكمتهم .

 

وقد بدأت صباح الأربعاء فعاليات حملت شعار: انتفاضة السجون، حيث أعلن نزلاء نحو 90 سجنًا ومقر احتجاز من رافضي الانقلاب بمصر المشاركة في فعاليات ثورية ضد ما وصفها بيان للمعتقلين بجرائم الانقلاب بحق 23 ألف معتقل في ظروف غير إنسانية.

 

يأتي هذا وسط تحذيرات حقوقية من استمرار الأوضاع الأمنية والقضائية في مصر على هذا النحو من الممارسات الهزلية والقمعية المتشددة.

 

وقد أصدر عدد من المنظمات الحقوقية بيانا، أمس الثلاثاء، أعلنت فيه تضامنها الكامل مع انتفاضة السجون المقررة اليوم 30 أبريل احتجاجا على الأوضاع داخل السجون المصرية والتى بلغت مرحلة الخطر بحسب البيان.

 

وانتقد البيان، بحسب، الجزيرة مباشر مصر، أشكال انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها سلطات الانقلاب من قبض عشوائى وتعذيب ممنهج يتم داخل السجون وأماكن الاحتجاز ونظام التقاضى الذى يفتقر إلى العدالة ويصدر أحكاما جائرة بحق الآلاف من رافضى الانقلاب.

 

يشار إلى أن منظمات حقوقية غالبيتها إقليمية ودولية انتقدت بشدة أوضاع حقوق الإنسان في مصر التي قالت إنه تم انتهاكها بشدة عقب انقلاب قيادة الجيش على الرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو الماضي.

 

 ويعاني المعتقلون، بحسب المنظمات الحقوقية، وغالبيتهم سجناء احتياطيين وعدد منهم لم توجه له اتهامات من انتهاكات شديدة للحقوق المنصوص عليها محليا ودوليا .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023