شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزيرة القوى العاملة تحتفل والعمال يسقطون من الإضراب

وزيرة القوى العاملة تحتفل والعمال يسقطون من الإضراب
"الإضرابات العمالية" قنبلة موقوتة فى وجه حكومة الانقلاب التى تتجاهل مطالب العمال لصالح رجال الأعمال...

"الإضرابات العمالية" قنبلة موقوتة فى وجه حكومة الانقلاب التى تتجاهل مطالب العمال لصالح رجال الأعمال الداعمين للانقلاب.

 

اللافت للنظر سقوط عامل من عمال مصنع "البروبلين" ببورسعيد مغشيا عليه جراء اضرابه عن الطعام واعتصامه منذ فترة، في الوقت الذي شاركت وزيره القوى العاملة في مجموعة من الاحتفالات البروتوكولية منها المشاركة أمس باحتفال الكنيسة الإنجيلية بالفجالة بعيد القيامة بدعوة من مجلس كنائس مصر، وتبادلت الوزيرة الحوار مع ممثلى الكنائس والقساوسة.

 

عامل بالبروبلين يفقد وعيه في اعتصام عمال المصنع ببورسعيد

 

بعد اضراب عن الطعام لثلاث أيام  سقط "محمد محمد فتحي 34 سنة" أحد عمال مصنع البروبلين ببورسعيد مغشيا عليه اثناء اداءه لشعائر صلاه الجمعة وسط تجاهل تام من الإدارة لمطالب المعتصمين حيث استمر اعتصام العمال غرب محافظة بورسعيد سبعة أيام ومازال حتي اللحظة .

 

يأتي ذلك بعدما قد قامت قوات أمن الانقلاب باعتقال 3 عمال وهم "محمد راضى, ومحمد أحمد, وكمال عرفات" داخل مديرية أمن بورسعيد يوم الأحد الماضي وذلك أثناء محاولتهم الحصول علي ترخيص للتظاهر بناء علي دستور الانقلاب الجديد وفوجئ العمال بتعنت قوات الأمن والتي رفضت استخراج التصريح للعمال وقامت باحتجازهم إلي الآن داخل مديرية أمن بورسعيد، مما دفع 1000 عامل بالمصنع للإعلان عن الاضراب عن الطعام لحين الافراج عن زملائهم المعتقلين و بعد 4 أيام تم الافراج عنهم.

 

فيما أعلن العمال الاستمرار في الإضراب لحين تحقيق مطالبهم وتتمثل في تعويض العمال الذين تم احتجازهم بقسم شرطة الزهور بتهمة التحريض على التظاهر و إثارة الشغب وذلك بعد تعرضهم للتعذيب داخل قسم الشرطة، و إقالة إدارة المصنع و محاسبه المسئول عن البلاغ المقدم ضد العاملين وإقرار لائحة داخلية للشركة و إلغاء القديمة وما ترتب عليها من قرارات و صرف حافز لانتاج بواقع 100% من الأجر الأساسي.

 

حكومة محلب تتجاهل مطالب العمال

 

طالبت الوزيره "ناهد عشري" في تصريحات صحفية في مارس الماضي عمال مصر بالكف عن الإضرابات والاحتجاجات لمدة عام؛ حتى تتمكن الحكومة من تنفيذ طلباتهم.

 

وناشدت "عشري" العمال بمراعاه الظروف العامة للبلاد التى وصفتها بالحرجة، والكلف عن الإضرابات والاحتجاجات الفئوية، يأتي ذلك في الوقت الذي عجزت فيه الحكومة عن تطبيق الحد الادنى للأجور الذي وعدت حكومة "الببلاوي" بتنفيذه بداية من يناير الماضي.

 

في عهد الانقلاب الإضراب من العمال لرجال الشرطة

 

وبلغت موجة الإضرابات التصاعدية ذروتها، مع انضمام شريحة مؤثرة وهم عمال هيئة النقل العام بالقاهرة والجيزة، حيث قامت نحو 7 جراجات إضرابا جزئيا، قبل أن يتسع الإضراب ليشمل اليوم 27 جراجا وعدد عمال يقدر بنحو 40 ألف عامل.

 

وكان عمال المحلة كعادتهم أول من أطلقوا شرارة الإضربات للمطالبة بحقوقهم المسلوبة، حيث أضرب عمال شركات "غزل المحلة" و"الدلتا للنسيج" و"غزل زفتى" الذين يقدر عددهم بنحو 22 ألف عامل، بالإضافة إلى إضراب عمال شركة "النصر للصباغة والتجهيز" الذين يبلغ عددهم أكثر من 3 آلاف عامل، وعمال شركة "غزل شبين" الذين يبلغ عددهم نحو 3 آلاف عامل، ليصل بذلك عدد الشركات المضربة التابعة لهذا القطاع إلى 5 شركات.

 

وتتقاطع مطالب هؤلاء في إقالة رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة، الذين يتهمونه بالفساد، والمطالبة بزيادة الأجور المتدنية والتي قد وعد الببلاوي زيادتها مع بداية 2014.

 

وسريعا ما انتقلت حمى الإضراب إلى القطاع الصحي وتحديدا بين أطباء مصر حيث لايزال الإضراب الجزئي للأطباء بالمستشفيات الحكومية متواصلا ، احتجاجا على استبدال مشروع كادر المهن الطبية بشقيه المالي والإداري بمجموعة من الحوافز والبدلات أقرها رئيس الجمهورية المعين عدلي منصور فيما يعرف بـ"قانون الحوافز".

 

وفي سياق متصل أعلنت النقابة العامة للأطباء أن نسبة الإضراب الجزئي لأعضائها بمستشفيات وزارة الصحة بلغت نحو 50% في المستشفيات المشاركة في الإضراب.

 

وعلى صعيد آخر، فقد دخل اضراب عمال شركة "الوطنية للزيوت النباتية" شهره الثاني على التوالى، للمطالبة بصرف رواتبهم ومستحاقاتهم المالية المتأخرة.

 

وفي محافظة الإسكندرية، واصل عمال شركة "المقاولون العرب" بمنطقة الأزاريطة اعتصامهم، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة وتطهير الشركة من الفساد، وفي نفس المحافظة وبالتوازي مع هذا، توقفت حركة تسجيل العقارات والأراضي، مع استمرار موظفي مديرية المساحة في الإضراب عن العمل لحين رفع الأجور.

 

وفي الأقصر، اعتصم العشرات من العاملين بمديرية المساحة داخل مبنى المديرية للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور بالهيئة ورحيل رئيس الهيئة المؤقت الذي يتهمونه بالوقوف ضد مطالبهم، مؤكدين استمرارهم في الاعتصام حتى تحقيق مطالبهم.

 

وفي الإسماعيلية، وفي وقت يسعى فيه ممثلون عن مديرية القوى العاملة للتوصل لحلول توافقية، أضرب العاملون بشركة "إمبي" للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة للمطالبة برفع الأجور.

 

وانضم إلى قطار المضربين مؤخرا، في مفارقة عجيبة، أمناء الشرطة وذلك في 7 محافظات، مطالبين بإقرار حافز الأمن العام لمديريات الأمن وتوفير الرعاية الطبية لهم بجميع المحافظات، وإلغاء جميع أشكال النقل التعسفي، حيث دعا ائتلاف أفراد الشرطة لوقفة احتجاجية موسعة على مستوى الجمهورية قبل أن تستجيب الحكومة لهم برفع بدل المخاطر إلى 30%..

 

ويستمر اضراب أمناء الشرطة في التوسع بالمحافظات تضامنا مع زملائهم بمطار القاهرة حيث تم الاعتداء عليهمب المطار من قل القوات الخاصة بعد رفضهم قيام الظباط بالقبض علي أحد زملائهم بالمطار .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023