شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مراسل الجزيرة المضرب عن الطعام يتحدث لأول مرة

مراسل الجزيرة المضرب عن الطعام يتحدث لأول مرة
  لأول مرة، ظهر مقطع فيديو لعبد الله الشامي، مراسل الجزيرة الإخبارية المعتقل في سجون الانقلاب...

 

لأول مرة، ظهر مقطع فيديو لعبد الله الشامي، مراسل الجزيرة الإخبارية المعتقل في سجون الانقلاب العسكري بمصر منذ فض اعتصام رابعة العدوية 14 أغسطس 2014 والمضرب عن الطعام منذ أكثر من 100 يوم.

 
وتم تصوير المقطع قبل نقل عبد الله صباح الاثنين الماضي من قبل السلطات المصرية إلى مكان يظل حتى الآن غير معلوم حتى لأسرته ومحاميه، وقد أعربت كل أسرة الشامي وكذلك شبكة الجزيرة الإعلامية عن قلقهما البالغ حول سلامة عبد الله، لاسيما وقد وصل إضرابه عن الطعام إلى مرحلة باتت تهدد حياته حسب الخبراء.
 
ويؤكد مقطع الفيديو أنباء تدهور صحة عبد الله، إذ يظهر في غاية الإجهاد، بوجه شاحب وعينين غائرتين وسط هالات شديدة السواد، وقد بدا عليه الوهن والضعف. وقد أكد عبد الله أنه قد تم القبض عليه أثناء تأدية عمله دون أن توجه له أي تهمة حتى الآن.
 
ووجه عبد الله الشامي في مقطع الفيديو رسالة نصها:
 
"أنا عبد الله الشامي مراسل الجزيرة الإخبارية المعتقل منذ 14 أغسطس 2013، أثناء أدائي لعملي في فض اعتصام رابعة العدوية. منذ 9 شهور، بالتحديد منذ 266 يوماً وأنا محتجز دون أية اتهامات ودون أي جريمة اقترفتها.
 
اليوم يبلغ إضرابي عن الطعام اليوم السادس بعد المئة، وهذا الفيديو أصوره من أجل التوثيق في حالة ما إذا حدث لي أي مكروه خلال فترة الإضراب منذ 21 يناير 2014، فلم يتم عرضي على جهات طبية مستقلة، ولا يوجد رعاية صحية داخل السجن. وقد قمت بعمل 7 محاضر إضراب رسمية وتم إرسالها للنيابة دون استجابة. وأحمل المسؤولية كاملة للنيابة العامة وللقضاء المصري إذا تدهورت حالتي وحدث لي أي مكروه.
 
وقد عقب متحدث باسم شبكة الجزيرة قائلاً: "يحتاج عبد الله عناية طبية عاجلة، من جهة مستقلة، لابد أن توفرها له السلطات وتعلن مكان احتجازه. نعتقد أن أفضل ما يمكن عمله الآن هو إطلاق سراحه وإنهاء تلك المعاناة التي دامت 9 أشهر. عبد الله صحفي، والصحافة ليست جريمة".
 
جدير بالذكر أنه سوف يتم النظر غداً – الخميس 15 مايو- في استئناف تجديد حبس الشامي 45 يوماً أخرى، والذي تقرر يوم السبت 3 مايو الجاري. يذكر أيضاً أن عبد الله قد تم اعتقاله مع نحو 500 آخرين يوم 14 أغسطس 2013، بينما تطالب الجزيرة بفصل موقفه عنهم تماماً بوصفه صحفياً.
 
كذلك تشهد القاهرة غداً الجلسة الثامنة لمحاكمة صحفيي الجزيرة الإنجليزية الثلاث: بيتر غريست، باهر محمد ومحمد فهمي.
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023