شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“يو إس إيه توداي”: علاقة مصر بالكيان الصهيونى تحسنت عقب الانقلاب

“يو إس إيه توداي”: علاقة مصر بالكيان الصهيونى تحسنت عقب الانقلاب
نقلت صحيفة "يو إس إيه توداي" عن خبراء قولهم أن العلاقة بين مصر وإسرائيل قد تحسنت منذ أن أطاح الرجل...

نقلت صحيفة "يو إس إيه توداي" عن خبراء قولهم أن العلاقة بين مصر وإسرائيل قد تحسنت منذ أن أطاح الرجل القوي عبد الفتاح السيسي بالرئيس الإسلامي من السلطة العام الماضي، ومنذ أيضًا الجهود الرامية لمحاربة العنف المسلح الذي زاد تحت إدارته مشيرين أن العلاقة بين مصر وإسرائيل من المتوقع أن تقوي خلال صعود السيسي المتوقع لانتخابات الرئاسة .

 

وقال روبرت سبرينج بورج، الخبير في شئون الجيش المصري والبروفسير الزائر في قسم دراسات الحرب في كينجز كوليدج في لندن، إن العلاقة بيت مصر وإسرائيل تحسنت بشكل جذري مع الإطاحة بالرئيس محمد مرسي .

 

وأضاف: في الوقت القادم والمستقبل القريب فإن هذه العلاقة ستكون واحدة من أقوي العلاقات.

 

وتابع : إذا عقدت مقارنة بين علاقة مصر والكيان الصهيونى وبين العلاقات المصرية مع السودان و الدول الأخرى التي تشترك معها في نفس الحدود ستجد أن العلاقة مع إسرائيل أقوي.

 

وبحسب الصحيفة ترجع العلاقة بين مصر ودولة الاحتلال إلي عام 1979 عندما وقعت كلا الدولتين معاهدة سلام أنهت عقود من الصراع بين البلدين، واشتد عود السلام البارد تحت حكم الرئيس المصري حسني مبارك ، والذي جاء إلي السلطة بعد عامين، وأثناء الثلاثين عام من حكمه كانت البلدين شريكتين إستراتيجيتين في المنطقة .

 

وأوضحت الصحيفة أن العلاقات توترت بين مصر والكيان الصهيونى في 2011 تحت حكم المجلس العسكري الذي تولي السلطة في العام بعد الثورة التي أطاحت بمبارك، وأثناء حكمه فقدت السلطات السيطرة علي المنطقة التي تمتد علي طول الحدود مع الكيان ما أدي إلي زيادة النشاط المسلح والذي هدد بإدخال البلدين في مشهد من الصراع . وفي سبتمبر من هذا العام أقتحم الآلاف من المتظاهرين سفارة إسرائيل بالقاهرة مجبرين السفير وفريق عمله علي مغادرة السفارة .

 

وأضافت أنه عندما تم انتخاب الرئيس الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين في عام2012 تمسك بمعاهدة السلام مع دولة الاحتلال وبقيت العلاقات العسكرية معها لكنها كانت قلقة بشأن الإخوان المسلمين وبالأخص فيما يتعلق بالعلاقات مع حركة حماس والتي أدرجتها كجماعة "إرهابية" تحكم قطاع غزة وأنها خصم قوي للكيان الصهيونى .

 

وقال فرايم كام، باحث بارز في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، إنه في حين أن أجندة الإخوان المسلمين الرسمية لم تتغير كثير فيما يتعلق بالعلاقة بين مصر والكيان الصهيونى إلا أن العديد من قادة الإخوان المسلمين كانت لهجتهم شديدة تجاه الدولة الصهيونية .

 

وأضاف: "أنهم كانوا يتحدثوا عن الكيان كعدو ومصدر تهديد وأنه لا يجب الاعتراف بها " الرؤية كان عدائية وكانت سلبية ".

 

وعلي العكس فإن الحكم العسكري الذي تولي مقاليد حكم مصر خلال العشر شهور الماضية منذ أن أطاح وزير الدفاع السيسي بمرسي في يوليو الماضي يعتبر الكيان رصيد استراتيجي لمصر وليس كيان سلبي.

 

وقال كام إن هناك أيضًا الكثير من المصالح المشتركة بين البلدين الآن وبالأخص بسبب تزايد العنف المسلح في شبه جزيرة سيناء.

 

وأضاف أن كل منهم يشعر برغبته في السيطرة علي شبه جزيرة سيناء وانطلاقا من وجهة النظر هذه فهم يجدون بعض أشكال التعاون الاستراتيجي الهام فيما يتعلق بالقيادة العسكرية بينهم .

 

وقال سيرينج بورج إن التقارير التي تلقاها مباشرة تؤكد أن إسرائيل سعيدة جدا بالتعاون الأمني الذي كانوا يحظون به تحت قيادة السيسي والذي من المحتمل أن يحظوا به تحت قيادة الفريق صدقي صبحي.

 

وأضاف سبرينج يورج أن مصر والكيان الصهيونى متفقين مع بعضهم البعض وقالت مصادر صهيونية مهمة لي أنهم يرغبون بشدة في أن تتوسع العلاقات وتعزز في أي من المسارات التي ترغب الحكومة المصرية في القيام بها .

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023