شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مخاوف بين فلاحي المنوفية لانخفاض إنتاجية القمح عن عام”عودة”

مخاوف بين فلاحي المنوفية لانخفاض إنتاجية القمح عن عام”عودة”
أعرب العديد من فلاحي محافظة المنوفية عن مخاوفهم المتزايدة عن زراعة القمح بعد الانخفاض الملحوظ في إنتاجية القمح...

أعرب العديد من فلاحي محافظة المنوفية عن مخاوفهم المتزايدة عن زراعة القمح بعد الانخفاض الملحوظ في إنتاجية القمح بالمحافظة في العام الحالي مقارنة بالعام السابق .

فمع نهاية موسم حصاد القمح وإعلان المهندس محمد أحمد المرسي ،وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية ،بأنه قد تم توريد ما يقارب من 72 ألف أردب من محصول القمح أى ما يعادل ١٠ألف طن في شون وصوامع المحافظة المختلفة .

إلا أن مقارنة عقدها المتخصصون بالشأن الزراعي تتعلق بما تم توريده بالفعل في العام الماضي والحالي،تظهر التباين الواضح في الأرقام المعلنة حيث وصل ما ورده الفلاحون في العام الماضي إلي مايقرب من ١٨٠ ألف طن مقابل ١٠٩ في العام الحالي بفارق 71 ألف طن عن العام الماضي. كما تم زراعة نحو 4.3 مليون فدان بالقمح خلال شهر أبريل 2013. في حين زرع في عام 2014 في حكومة الانقلاب 3.4 مليون فدان قمح بفارق مليون فدان عن العام الماضي .

كما ردد العديد من الفلاحين شكاوي متكررة هذا العام من نقص السولار اللازم لعملية الحصاد ،وتأجيل استلام القمح منهم أكثر من مرة بسبب عدم وجود سيولة بهيئة السلع التموينية ،كما تكدس الفلاحون أمام الشئون التقليدية والتي يتم فيها إهدار ما يقرب من 15 ٪ من القمح المورد نتيجة سوء التخزين بالإضافه إلى أجواء الفساد الاداري والمالي وانتشار المحسوبية والرشاوي علي غرار ما كان يحدث بالماضي قبل ثوره يناير ليتمكن الفلاحين من الحصول على مستحقاتهم كما يقولون.

فضلًا عن الإهمال الملحوظ في متابعة المحصول طوال الموسم مما أدى إلى إصابته بصدأ القمح،وانخفاض متوسط إنتاج الفدان إلى ١٢ أردب هذا العام وكان قد وصل متوسط إنتاج الفدان في العام الماضي إلى ٢٥ أردب، الأمر الذي يهدد مستقبل زراعه القمح بالمحافظة وسط مخاوف متزايدة من عزوف الفلاحين عن زراعته مستقبلًا إذا استمرت الأوضاع على شكلها الحالي، خاصة مع عدم وجود إرادة سياسية لتحقيق اكتفاء ذاتي للقمح علي غرار ما كان يحلم به الرئيس محمد مرسي وحكومته المنتخبة.

جدير بالذكر أن  خالد حنفى، وزير التموين بحكومة الانقلاب، أعلن في وقت سابق إن مصر ليس لديها اكتفاء ذاتى من القمح، وأن تحقيق الاكتفاء الذاتى ليس فى مصلحة مصر.

وأضاف حنفى، خلال حواره فى برنامج "90 دقيقة" على فضائية "المحور" أن زراعة القمح بشكل موسع يقلل من زراعة منتج آخر، مشيرًا إلى أن الاكتفاء الذاتى من القمح يضطر مصر لزراعة معظم الرقعة الزراعية بالقمح ، مؤكدًا أن ذلك يؤدى إلى عجز في محاصيل أخرى مهمة.
 

 

 

 

 

 

 

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية