شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دعوى قضائية ضد الرئيس التونسي بتهمة “سب الشعب”

دعوى قضائية ضد الرئيس التونسي بتهمة “سب الشعب”
أقام تونسيون دعوى قضائية ضد الرئيس محمد المنصف المرزوقي اتهموه فيها بـ(سب) الشعب التونسي...

أقام تونسيون دعوى قضائية ضد الرئيس محمد المنصف المرزوقي اتهموه فيها بـ(سب) الشعب التونسي في خطاب ألقاه أمام سفراء أجانب وتحدث فيه عن عمق جهل التونسيين بقارة إفريقيا، وفق مصدر قضائي، اليوم.

 

وقال المصدر،الذى طلب عدم نشر اسمه لوكالة أنباء "فرانس برس"،الأسبوع الماضي، تلقينا شكوى موقّعة من نحو 80 شخصا ضد الرئيس محمد المرزوقي من أجل الثلب "الشتم".

 

وأشار معز علي، أحد الموقعين على هذه الشكوى، إلى أن إقامة الدعوى القضائية ضد المرزوقي جاءت أثر وصفه التونسيين بالجهلاء خلال حفل رسمي وأمام سفراء أجانب، فى إشارة إلى خطاب ألقاه الرئيس التونسي، فى 26 مايو الماضي بمناسبة "اليوم العالمي لإفريقيا". وقال: "من المفروض أن رئيس الجمهورية هو رئيس للشعب التونسي، لذلك فإنه من غير المقبول أن يصفه بالجاهل، والأكثر من ذلك أمام ضيوف أجانب.

 

وجاء في نص الدعوى القضائية، "يمثل هذا التصريح، تحقيرا من شأننا جميعا كتونسيين وإهانة لنا ومسا من شرفنا واعتبارنا من خلال اتهامنا بالجهل العميق كشعب في محفل رسمي أمام السفراء المعتمدين ببلادنا وعلى مرأى ومسمع من العالم أجمع، مضيفة "تعتبر أقوال المشتكى به ثلبا-شتما- على معنى بحسب الفصل 55 من المرسوم عدد 115 لسنة 2011 المتعلق بحرية الصحافة والطباعة والنشر، وإساءة للغير بواسطة شبكات الاتصال العمومي على معنى الفصل 86 من مجلة الاتصالات"،وطالب رافعو الشكوى بـ"إحالة المشتكى به على الدائرة الجناحية لمقاضاته من أجل جريمة الثلب".

 

وقال المرزوقي في الخطاب: "أنا دائما أضحك عندما أسمع التوانسة يقولون إنهم عندما يذهبون إلى السنغال أو إلى بوركينا فاسو، إنهم يذهبون إلى إفريقيا، أضحك لأنني اعتبر أن هذا الكلام دليلا على عمق جهلهم بأن "إفريقية" الكلمة التى أعطت اسم إفريقيا وتوسعت لتشمل القارة، كلمة أمازيغية تعني الشمال الغربي في تونس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023