شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انتخابات على وقع الدم فى سوريا

انتخابات على وقع الدم فى سوريا
بدأت مراكز التصويت في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري فتح أبوابها للمشاركة في "انتخابات الدم"...

بدأت مراكز التصويت في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري فتح أبوابها للمشاركة في "انتخابات الدم" بحسب وصف المعارضة السورية، والتي اعتبرتها الولايات المتحدة ودول غربية "مهزلة"، في حين تقول الأمم المتحدة إن هذه العملية ستحول دون التوصل إلى حل سياسي للأزمة المتصاعدة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

 

وبحسب موقع "الجزيرة نت" انطلقت عملية التصويت في 7 صباحًا ومن المتوقع أن تنتهي في 7 مساء بالتوقيت المحلي وقالت اللجنة العليا للانتخابات إنها قد تمدد فترة التصويت إذا كان هناك إقبال.

 

ووفق بيان لداخلية النظام السوري، فإن عدد السوريين الذين يحق لهم الانتخاب يبلغ 15 مليونًا و845 ألفًا و575 ناخبًا داخل سوريا وخارجها، غير أن منظمات حقوقية تقول إن 6.5 ملايين سوري نزحوا بسبب الحرب الدائرة بين قوات النظام والمعارضة المسلحة التي تروم إسقاط الأسد، بينما يقدر عدد اللاجئين خارج البلاد بثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة.

 

ومن جهتها، هددت المعارضة السورية المسلحة بقصف مراكز الانتخاب -التي يبلغ عددها 9601- ودعت السكان إلى عدم الخروج من بيوتهم.

 

ولا يواجه بشار الأسد أي منافسة جدية في هذه الانتخابات، إذ يخوضها ضده كل من عضو مجلس الشعب ماهر الحجار، والعضو السابق في المجلس حسان النوري، اللذين تجنبا في حملتيهما الانتخابيتين التعرض لشخص الرئيس أو أدائه السياسي، مكتفين بالحديث عن أخطاء في الأداء الاقتصادي والإداري وعن الفساد.

 

ودعت هيئة أركان الجيش السوري الحر -المرتبطة بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة- إلى مقاطعة الانتخابات، كما صدرت دعوات للمقاطعة عن أحزاب من معارضة الداخل المقبولة من النظام. وتصف المعارضة السورية الانتخابات بـ"مهزلة ديمقراطية" و"غير شرعية" ويسميها ناشطون سوريون "انتخابات دم".

 

فيما اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن هذه الانتخابات "إهانة ومهزلة وتزوير". وقال عنها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنها "انتخابات مزعومة ونتائجها معلنة مسبقا". واعتبرت بريطانيا أنها "عديمة القيمة". بينما قالت الأمم المتحدة إن إجراء الانتخابات سينسف الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي للأزمة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023