شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير: أرباح شركات الطيران بإفريقيا الأضعف علي مستوي العالم

تقرير: أرباح شركات الطيران بإفريقيا الأضعف علي مستوي العالم
كشف تقرير الأداء الاقتصادي لصناعة الطيران باحتمال وصول حجم  الإنفاق العالمي على النقل الجوي إلى 746 مليار دولار خلال...

كشف تقرير الأداء الاقتصادي لصناعة الطيران باحتمال وصول حجم  الإنفاق العالمي على النقل الجوي إلى 746 مليار دولار خلال العام الجاري 2014، وهو ما يعادل 1% من إجمالي الناتج المحلي ‏العالمي.

 

وأكد التقرير الذي صدر عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" أمس "إنه من المتوقع أيضاً أن يصل عدد المسافرين إلى 3.3 مليار راكب على مستوى العالم، مستفيدين من الشبكة العالمية المتنامية، ومن أسعار الرحلات الجوية التي من المتوقع أن تنخفض بنسبة 3.5 %.. فيما ستشهد كلفة أسعار الشحن انخفاضاً بنسبة 4%".

 

ويعد القطاع السياحي يلعب محفزاً لقطاع الطيران بإنفاق يقدر بحوالي 621 مليار دولار، إلى جانب السلع التي سيتم شحنها عن طريق الجو بقيمة إجمالية يصل حجمها إلى 6.8 مليار دولار.. فيما يوفر قطاع الطيران حجم عمالة تصل إلى قرابة 58 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم، حسبما يشير التقرير.

 

وتوقع التقرير أن تحقق شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مكاسب قدرها 3.2 مليار دولار في هذا العام، وهو ما يعني زيادة بمقدار 2 مليار دولار مقارنة مع العام الماضي 2013.. كذلك توقع لشركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط أن تحقق أرباحاً صافية قدرها 1.6 مليار دولار، وهو ما يمثل ربحاً مقداره 88.98 دولار لكل راكب.. وأضاف "يتم استيعاب النمو القوي على ضوء إطلاق المشاريع الكبرى في البنية التحتية للمطارات، وخاصة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.. ومع ذلك، فإن السعة الاستيعابية للمجال الجوي في منطقة الخليج لا تواكب نمو هذه الصناعة"..

 

وأشار التقرير إلى أن قارة أفريقيا تعتبر المنطقة الأضعف على مستوى العالم "تصل الأرباح بالكاد إلى مستوى إيجابي قدره 100 مليون دولار، ويمثل ذلك فقط 1.64دولار لكل راكب وبهامش مقداره 0.8 في المئة فقط من العائدات الإجمالية".

 

وأضاف التقرير أنه خلال هذا العام الجاري، ستتسلم صناعة الطيران طائرات يصل عددها إلى 1400 طائرة، تبلغ ‏قيمتها 150 مليار دولار. كما توقع التقرير أن بصل العبء الضريبي على القطاع إلى 121 مليار دولار هذا العام، مرتفعاً من 113 ‏مليار دولار في العام 2013‏.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023