شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

75 % عزوف عن شراء ياميش رمضان بعد ارتفاع جنوني بالأسعار

75 % عزوف عن شراء ياميش رمضان بعد ارتفاع جنوني بالأسعار
في ظل ارتفاع جنوني بالأسعار تشهده مصر منذ الانقلاب العسكري في يوليوم الماضي ،وسط عجز حكومي عن ضبط الأسعار...

في ظل ارتفاع جنوني بالأسعار تشهده مصر منذ الانقلاب العسكري في يوليوم الماضي ،وسط عجز حكومي عن ضبط الأسعار ،كما برز الفشل الاقتصاد لحكومة  الانقلاب في الارتفاع المستمر في سعر صرف الجنية أمام الدولار حتي تخطي حاجز ال7.5جنية أمام الدولار بالسوق السوداء .

ويؤدي ارتفاع سعر صرف الجنية لارتفاع فاتورة الاستيراد،وهو مايؤدي بدوره لارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية وسط تردي الأوضاع الاقتصادية للمواطنين وعجز حكومي عن ضبط الأسواق .

ويستقبل المصريون رمضان كل عام بشرائهم لياميش رمضان غير أنه في عام الانقلاب يعزف 75%من المواطنين عن شراء الياميش وسط تردي حاد في الأوضاع الاقتصادية وهو ما يؤكده الخبراء والمختصون .

                                                          حالة اقتصادية متردية


فقد صرح  سيد العوام، عضو شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية ،أن الحالة الاقتصادية المتردية أدت إلى تقليص طلب الشركات على الحلويات، ما دفع محلات الحلويات إلى تقليص المنتجات التى ستعرضها خلال شهر رمضان.

وأضاف العوام في تصريحات صحفية،أن كيلو الكعك السادة بالسمن البلدى يصل إلى 25 جنيهًا والمحشو ملبن 26 جنيهاً والكعك العادى أى الكعك بالسمن النباتى يبدأ سعره من 16 جنيهاً ويبدأ سعر البيتيفور من 23 جنيهاً ليصل إلى 27 جنيهاً للبيتيفور المحشو بالمربى والمكسرات، بينما البيتيفور المحشو بالسودانى فإن سعره يصل إلى 23 جنيهاً ويبلغ متوسط سعر كيلو البسبوسة إلى 20 جنيهاً ويبلغ سعر كيلو الكنافة 25 جنيهاً.

                                               ارتفاع اسعار اللحوم


فيما  توقع  محمد شرف، عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع  أسعار اللحوم الضانى والكندوز المتداولة فى السوق ‏المحلى بواقع %10 خلال شهر رمضان المقبل.، ويتراوح الأسعار الحالية لها  بين 70 و80 جنيهاً للكيلو. ‏

يذكر أن وزارة الزراعة، ممثلة فى هيئة الخدمات البيطرية، بمنح موافقات لاستيراد نحو 30 ألف رأس ماشية، ووصل منها بالفعل 7 آلاف رأس قادمة من البرازيل.

                                                        ترقب في سوق البلح


كما تسيطر حالة من الترقب على تجار البلح وخاصة  بمنطقة روض الفرج والساحل  حيث أكبر تجمعات لبيع البلح حيث يوجد قلق لدى البعض من ضعف المبيعات العام الجارى فى ظل تراجع القدرة الشرائية للمستهلك.

وأشار محمد هاشم أحد تجار سوق روض الفرج، في تصريحات صحفية ،إلى أن تجار السوق رفضوا عرض منتجاتهم حتى الآن رغم اقتراب الشهر الكريم ترقبا للاوضاع السياسية ومدى الاستقرار فى الشارع خلال الفترة المقبلة.

وتوقع هاشم انخفاض معدلات الطلب العام الجارى، نظرا لانخفاض القدرة الشرائية للمستهلك المحلى فى ظل استمرار التوترات السياسية والاقتصادية بالبلاد منذ ثورة يناير 2011 متوقعا عزوف %75 من الشعب عن شراء الياميش فى رمضان المقبل نظراً لارتفاع سعره.

من جهته، قال الحاج طه محمد، أحد التجار بسوق روض الفرج، ي تصريحات صحفية  إن هناك كميات من البلح المخزنة من العام الماضى وقد يتخطى العامين أو الثلاثة، موجهاً نصيحة للمواطنين التأكد من جودة البلع المعروض حالياً، نظرا لامكانية تعرضه للتسوس، مشييراً أن بعض التجار يطرح كميات البلح المخزنه قبل بداية شهر رمضان وفى الأسبوع الاول منه لجس نبض السوق ومعرفة القدرة الشرائية للمستهلك بالاضافة إلى محاولة التخلص من المخزون الراكد لديه من الاعوام الماضية.

                                                     ارتفاع أسعار الدواجن


كما توقع الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار الدواجن خلال شهر رمضان المقبل على الأسعار الحالية بنسبة تصل %15، مقارنة بالأسعار الحالية

                                        عجز حكومي عن توفير الدولار رفع الأسعار


وأرجع عبد العزيز ارتفاع الأسعار إلى زيادة أسعار الاعلاف والذرة بنسبة كبيرة على المعدل الطبيعى ،بسبب ارتفاع أسعار الدولار فى السوق الموازية والذى تعتمد عليه شركات الإنتاج فى التمويل ،فى ظل عجز البنوك عن توفير العملة الأمريكية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية