شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شبكة الطرق بالوادي الجديد .. حصد لأرواح المواطنيين

شبكة الطرق بالوادي الجديد .. حصد لأرواح المواطنيين
تعتبر شبكة الطرق بالوادي الجديد من أهم الأسباب الرئيسية لحصد أرواح الشباب والأطفال والشيوخ من أبناء...

تعتبر شبكة الطرق بالوادي الجديد من أهم الأسباب الرئيسية لحصد أرواح الشباب والأطفال والشيوخ من أبناء الوادي الجديد ،الذين يضطرون للسفر علي هذه الطرق التي تنعدم بها جميع وسائل السلامة والحماية المرورية وجميعها عبارة عن حارات فريدة ولا يوجد فيها طريق واحد مزدوج، فضلًا عن عدم إنارتها ليلا.

وتنتشر المنحنيات الخطرة بمنطقة النقب، ويضاعف من حجم المأساة زحف الكثبان الرملية عليها بسبب العوامل الجوية مما يؤدي إلي عشرات الحوادث، ويعتبر الطريق الوحيد الذي يربط المحافظة بالمحافظات المجاورة، كما أنه يعتبرالطريق الأوحد للسفر من وإلى الواحات خاصة بعد توقف خط السكك الحديدية .

ويعد منحني البرامودي، هو الطريق الذي يربط قري جنوب الخارجة وينتهي بطريق الأقصر، حيث يقول عبد النبي أبو الحمد، من سكان ناصر الثورة، أن منحدر البرامودي هو أشد المنحدرات خطرًا وفتكًا بالأرواح في الوادي الجديد ، ويذهب ضحيتة الكثير من المواطنين، فضلا عن وجود العديد من المنحنيات قبل قرية بولاق والتى يزيد بها معدلات الحوادث سنويا.

أما طريق الأقصر الوادي الجديد فهو أيضًا لم يخلو من الحوادث المرورية المتكررة نتيجة زحف الرمال على جانبي الطريق، مع العلم أنه طريق سياحي، ولكن لا يحظى بأي أهتمام من جانب الحكومة.

وقال سعد جابر، من مواطني الخارجة، أن طريق المطار بالقرب من البوابة الرئيسية للمحافظة شهد العديد من الحوادث بسبب المنحنيات الخطيرة والتي راح ضحيتها مئات الأرواح.

وأضاف أن طريق الخارجة الداخلة الأكثر خطورة من سابقه، حيث تكثر المنحنيات بين الخارجة وبين مشروع أبو طرطور ويكثر معها الحوادث، ويزداد الطريق سوءا بالتوجة إلى الداخلة ثم إلى قراها المتجهة غربا إلى غرب الموهوب حيث يوجد معظمها مدقات وحفر رملية.

أما طريق الفرافرة فحدث ولا حرج فهو أسوأ بكثير ولا يوجد وصف لهذه الطرق إلا أن الأمر يحتاج بالفعل إلى إعادة دراسة هذه الطرق ومن ثم تخصيص ميزانية لإعادة رصف هذه الطرق على مراحل، والعمل على دراسة ازدواج الطريق بين الخارجة وأسيوط خاصة منطقة النقب، لتقليل درجة المخاطر والحوادث المرورية .

يقول أحد المسؤلين بمرفق الإسعاف بالمحافظة، إن الطرق السريعة بالمحافظة من أخطر الطرق علي مستوي الجمهورية وأكثرها حصدا للضحايا سنويا ويأتي في مقدمة تلك الطرق طريق الخارجة – أسيوط بطول 230 كيلو مترًا، يليه طريق الخارجة الداخلة ثم طريق الخارجة – باريس، ويأتي في المرتبة الثانية طريق الداخلة – الفرافرة، ثم الفرافرة – البحرية، وأخيرا الداخلة – شرق العوينات.

وأوضح أن السبب الرئيسي لجميع الحوادث التي وقعت خلال العام الحالي كان السرعة الجنونية من السائقين، لانخفاض حركة المرور علي تلك الطرق مما يشجع الشباب من السائقين علي السرعة، فضلا عن عدم إنارة جانبي الطرق وعدم ازدواجها، حيث أن جميع الطرق السريعة بالمحافظة علي الرغم من خطورتها إلا إنها حارة واحدة وغير مزدوجة.

ويقول محمد يماني، مسئول بجمعية الكرامة، أن أهم أسباب وقوع الحوادث يرجع إلي طول طرق المحافظة وضيق حارتها مما يصعب علي سيارتين المرور به خاصة السيارات الكبيرة مثل النقل والأتوبيسات، بالإضافة إلي كثرة المنحنيات بالطرق خاصة منحني النقب الذي يبلغ ارتفاعه 360 مترًا فوق الأرض وهو من أكثر المناطق التي تشهد حوادث سنويا، يضاف إلي ذلك قلة العلامات الإرشادية وانعدامها ببعض الطرق وعدم وجود خدمات ومرافق واستراحات علي طول الطرق الرئيسية مما يدفع السائق إلي مواصلة السفر علي الرغم من إرهاقه الشديد .

وتساءل قائلا: "أين مسئولي المحافظة من هذه الطرق التي أودت بحياة المئات من المواطنين الأبرياء؟، فلماذا لم يتم عمل ازدواجية لتلك الطرق؟، علما بان المحافظة تمثل ثلثي مساحة مصر وتتمتع بمساحات سهلة هائلة جانبي تلك الطرق الوعرة، فلماذا لا يتم عمل تلك الطرق في أماكن ممهدة بعيدًا عن المرتفعات؟"

وناشد "يماني" المسؤلين بالمحافظة، بضرورة إعادة النظر لطرق الموت التي تحصد المئات من أرواح الأبرياء سنويا, لأن التنمية الحقيقية بالوادي الجديد بدايتها طريق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023