شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

متمردون يحتجزون طائرة تجارية متجهة لجنوب السودان

متمردون يحتجزون طائرة تجارية متجهة لجنوب السودان
قالت حكومة جنوب السودان، اليوم الجمعة، إن "متمردين تابعين للنائب السابق للرئيس، ريك مشار، احتجزوا طائرة...
قالت حكومة جنوب السودان، اليوم الجمعة، إن "متمردين تابعين للنائب السابق للرئيس، ريك مشار، احتجزوا طائرة تجارية تحمل مواد إنسانية بمقاطعة ورور بولاية جونقلي شرقي دولة جنوب السودان".
 
وقالت راشيل نياداك، نائبة وزير الإعلام، في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء، نقلتها وسائل الإعلام الرسمية "لقد احتجزت الطائرة لأسباب غير معلومة، ومن المفترض أن تكون هنالك حرية للحركة من أجل نقل الاحتياجات الإنسانية للمواطنين كما نص اتفاق وقف العدائيات".
 
وتابعت: "الطائرة تحمل مساعدات إنسانية ممثلة في مواد غذائية فقط".
 
ولم يتسن على الفور الحصول على تصريحات من ممثلي مشار.
 
وتعيش جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر 2013، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لمشار، الذي يتهمه الرئيس سلفاكير ميارديت بمحاولة الانقلاب عليه عسكريًا، وهو ما ينفيه الأول.
 
وفي التاسع من مايو الماضي، وقّع سلفاكير، ومشار، اتفاق سلام شامل لإنهاء الحرب في جنوب السودان، قضي بوقف إطلاق النار خلال 24 ساعة، ونشر قوات دولية للتحقق من وقف العدائيات، وإفساح المجال للمساعدات الإنسانية للمتضررين، والتعاون بدون شروط مع الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية.
 
ونص الاتفاق أيضا على تشكيل حكومة توافقية ووضع رؤية مشتركة لتداول السلطة وتقاسم الثروة وتشكيل مفوضية لوضع الدستور، إلا أن الاتفاق لم يدم طويلا حيث بدأ الطرفان تبادل الاتهامات بخرقه.
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية