شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فيديو..خبير قانوني: رئاسة السيسي مهددة بالبرلمان القادم

فيديو..خبير قانوني: رئاسة السيسي مهددة بالبرلمان القادم
رأى الدكتور محمد نور فرحات، الفقيه الدستوري أن شرعية قائد الانقلاب المشير عبد الفتاح السيسي تواجه تهديد قانون...
رأى الدكتور محمد نور فرحات، الفقيه الدستوري أن شرعية قائد الانقلاب المشير عبد الفتاح السيسي تواجه تهديد قانون مجلس النواب الجديد؛ لأن الدستور ينص على أن القوانين التي أقرها الرئيس المعين عدلي منصور يجب أن يوافق عليها البرلمان القادم خلال 15 يوما وإلا اعتبرت ملغاة دستوريا؛ وعلى رأسها قانون انتخابات رئاسة العسكر.
 
مشيرا إلى أنه يتخوف من سيطرة تيارات معارضة للسيسي على البرلمان القادم مما يتيح لهم عدم إقرار القانون خلال المدة المحددة فتلغي كل ما ترتب على قانون انتخابات العسكر وتصبح انتخابات العسكر كأن لم تكن.
 
وشرح فرحات وجهة نظره قائلا على قناة "المحور" إلى أنه من حق الرئيس في غيبة مجلس النواب أن يصدر القوانين ذات الضرورة ومنها قانون مجلس النواب إلا أنه كان يجب تعديل نسبة الفردي والقائمة.
 
وأوضح فرحات عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعض النقاط التي من شأنها أن تهدد بقاء السيسي في منصب الرئيس ومنها المادة ١٥٦ من الدستور "وإذا كان مجلس النواب غير قائم، يجوز لرئيس الجمهورية إصدار قرارات بقوانين، على أن يتم عرضها ومناقشتها والموافقة عليها خلال خمسة عشر يوماً من انعقاد المجلس الجديد، فإذا لم تعرض وتناقش أو إذا عرضت ولم يقرها المجلس، زال بأثر رجعي ما كان لها من قوة القانون، دون حاجة إلى إصدار قرار بذلك".
 
وأضاف قانون انتخابات الرئيس صدر عن رئيس الجمهورية المؤقت بعد صدور دستور ٢٠١٤ وبالتالي تحكمه نصوصه ويجب أن يعرض على مجلس النواب القادم لإقراره او الاعتراض عليه وإذا لم يعرض او اعترض عليه زال ما له من قوة نفاذ بأثر رجعى ومنها انتخابات الرئيس التي أجريت في ظله ويجب أن يكون إقراره بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس الشعب وفقا للمادة ١٢١ من الدستور.
 
وأوضح أن معنى هذا أنه إذا نجح معارضو السيسي في حصد مقاعد تزيد على ثلث البرلمان القادم فإنهم قد يعترضون على قانون انتخابات الرئاسة الأمر الذي يؤدي إلى بطلان هذه الانتخابات.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023