شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ابتكار سترة غوص آلية للبحث عن أقدم كمبيوتر تحت أعماق البحر

ابتكار سترة غوص آلية للبحث عن أقدم كمبيوتر تحت أعماق البحر
ابتكرت شركة "نويتكو" للأبحاث في أعماق البحار سترة غوص آلية جديدة من المقرر استخدامها للبحث عن أقدم...

ابتكرت شركة "نويتكو" للأبحاث في أعماق البحار سترة غوص آلية جديدة من المقرر استخدامها للبحث عن أقدم جهاز كمبيوتر في العالم في أعماق بحر إيجه.

 

وتشبه سترة الغوص الجديدة سترة بطل الفيلم الشهير "الرجل الحديدى" وتحمل اسم "إيكسو سوت"، وهى مصنوعة من الألمنيوم ويتراوح وزنها ما بين 250 إلى 350 رطل، وتسمح للغواص بالنزول إلى أعماق تزيد عن 300 متر، والحصول على إمدادات من الأوكسجين تكفيه لحوالى خمسين ساعة مع التمتع بحرية الحركة تحت الماء؛ نظرا لأنها مجهزة بمحركات دافعة ومفصلات دائرية.

 

وتبلغ قيمة هذه السترة مليون ونصف المليون دولار وكان قد تم تصميمها في بادئ الأمر لاستخدامها للغوص فى مياه محطات معالجة الصرف فى نيويورك بالولايات المتحدة، ثم استخدامها لدراسة الكائنات البحرية فى الأعماق السحيقة ، ولكنها سوف تستخدم فى بعثة أثرية للبحث عن أقدم كمبيوتر فى العالم ويعرف باسم "ألية انتيكيثارا" التي يعتقد أنها على متن حطام سفينة رومانية قديمة غرقت قبل ألفي عام في بحر إيجه.

 

توصف آلية أنتيكيثارا بأنها أقدم كومبيوتر ميكانيكى معروف حتى الآن، وقد عثر عليه فى حطام سفينة غارقة بالقرب من جزيرة أنتيكيثارا اليونانية، وهي آلة مصممة لحساب المواقع الفلكية، وتتألف من صندوق ودوارات على سطحها ومركبة من مسننات دائرية شديدة التعقيد، ويعتقد أن هناك نسخة ثانية من هذا الجهاز مازالت موجودة على متن السفينة الغارقة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية