شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“فيروس” جديد “يشفر” ملفات المستخدم ويطلب فدية

“فيروس” جديد “يشفر” ملفات المستخدم ويطلب فدية
ظهرت فى الآونة الأخيرة نوعية من فيروسات الكمبيوتر تعرف باسم "برامج طلب الفدية"، حيث تقوم هذه البرامج بتشفير نظام...

ظهرت فى الآونة الأخيرة نوعية من فيروسات الكمبيوتر تعرف باسم "برامج طلب الفدية"، حيث تقوم هذه البرامج بتشفير نظام التشغيل على الكمبيوتر أو بعض الملفات المخزنة على الجهاز وتطلب من المستخدم فدية مالية نظير تشغيل الجهاز مرة أخرى أو استعادة هذه الملفات.

 

وكشفت شركة "إى.إس.إى.تى" التى تعمل فى مجال أمن تكنولوجيا المعلومات مؤخرا عن فيروس جديد من هذا النوع يحمل اسم "أندرويد/سيمبل لوك" ويستهدف أجهزة الكمبيوتر التى تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد.

 

وذكر الباحثون بشركة "إى.إس.إى.تى" أن الفيروس الجديد يتسلل إلى كمبيوتر المستخدم ويبحث فى الذاكرة عن أى ملفات فيديو أو صور أو ملفات نصية ويقوم بتشفيرها عن طريق برنامج "إيه.إى.إس".

 

ويعرض الفيروس بعد ذلك على شاشة الكمبيوتر رسالة باللغة الروسية تطلب من المستخدم دفع فدية بقيمة 260 هريفنيا أوكرانية (حوالى 40ر21 دولار) يتم تسديدها من خلال خدمة دفع إلكترونى تعرف باسم "مانى إكس واى" نظير استعادة هذه الملفات مرة أخرى.

 

ونصح الباحثون فى شركة "إى.إس.إى.تى" المستخدم الذى يسقط ضحية لفيروس سيمبل لوك بعدم الاستجابة لطلب دفع الفدية، ليس فقط لأن ذلك يشجع قراصنة إنترنت آخرون لمواصلة هذه النوعية من عملية الجريمة الإلكترونية، ولكن أيضا لأنه لا يوجد ضمان على أن هؤلاء القراصنة سوف يرفعون التشفير عن الملفات المحتجزة كرهينة فى حالة دفع الفدية المطلوبة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023