شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزارة النفط العراقية تتهم حكومة شمال ببيع النفط للصهاينة

وزارة النفط العراقية تتهم حكومة شمال ببيع النفط للصهاينة
اتهمت وزارة النفط العراقية اليوم الأحد، حكومة إقليم شمال العراق، ببيع النفط لسلطات الاحتلال الصهيوني وتكبيد...
اتهمت وزارة النفط العراقية اليوم الأحد، حكومة إقليم شمال العراق، ببيع النفط لسلطات الاحتلال الصهيوني وتكبيد الدولة خسائر تقدر بـ 34 مليار دولار.
 
وأفاد بيان نشر في صفحة الوزراء على شبكة الإنترنت، ونقلته وسائل الإعلام الرسمية أن "وزارة النفط تستغرب صمت الكثير من الجهات والأطراف المعنية وعدم تعليقها على الأخبار والوثائق التي نشرتها وتناقلتها بعض وسائل الإعلام مؤخراً؛ والتي تؤكد قيام حكومة الإقليم ببيع النفط إلى الكيان الصهيوني ووصوله الى مصافيها".
 
واتهمت الوزارة؛ ممثلي حكومة إقليم شمال العراق؛ بعدم إيفاء وعودهم التي قطعوها في الاجتماعات مع الحكومة المركزية، وعدم الإفصاح عن نشاطهم النفطي؛ ورفض تسليم إيرادات المتحققة إلى خزينة الدولة طيلة السنوات الأربعة الماضية – التي تجاوزت 119 مليار 701 مليون دولار – بالإضافة إلى خسائر العام  الحالي لغاية نهاية مايو الماضي والذي قدر بأكثر من 6 مليارات دولار.
 
وكما توقعت الوزارة أن يبلغ خسائر العراق حتى نهاية العام الحالي قرابة 8 مليارات و400 مليون دولار.
 
وأكد البيان أن حكومة إقليم شمال العراق لم يعلن عن مصير تلك الأموال وإلى أين ذهبت، على الرغم حصول الإقليم على حصته كاملة من الموازنة الاتحادية والتي تقدر بـ 17% للأعوام المذكورة.
 
وطالبت الوزارة؛ الحكومة التركية باحترام السيادة والثروة الوطنية لجمهورية العراق وضرورة الالتزام بمضمون الاتفاقية الدولية التي تنظم عملية الصادرات النفطية من ميناء "جيهان" التركي والموقعة بين البلدين عام 2010.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023