شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجبهات الشرعية تتبرأ من أحكام إعدام العلماء

الجبهات الشرعية تتبرأ من أحكام إعدام العلماء
أصدرت الجبهات الشرعية، بيانا، اليوم الثلاثاء، نددت فيه بالأحكام الصادرة بالإعدام من قبل سلطات الانقلاب،...

أصدرت الجبهات الشرعية، بيانا، اليوم الثلاثاء، نددت فيه بالأحكام الصادرة بالإعدام من قبل سلطات الانقلاب، على عدد من العلماء، مؤكدة أن تلك الأحكام جاءت لإهانة شرع الله، معلنة تبرأها مما وصفته بـ"الصنيع المجرم"، متمنية من جميع "أحرارالعالم" أن ينهضوا لدفع هذا الانقلاب، ومانتج عنه من أفعال وصفوها بـ"المهينة".

 

وقالت الجبهات- في بيانها- "باسم الله العزيز القهار، القوي الجبار، مذل المتجبرين وقاهر الظلمة المتكبرين، وناصر أوليائه الصالحين، القائل في كتابه الكريم: (وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ) (إبراهيم – 42)، وبعد،، فلقد برح الخفاء، وأصبح الصبحُ لكل ذي عينين، فماذا بعد أن أهين الشرع الحنيف في شخوص علمائه؟ هؤلاء العلماء الذين جعلهم الله المنارات الهادية إلى دينه، والرايات الدالة على معالم الخير والحق والحرية والعدل ، فقال تعالى : (وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ ) (الأعراف – 181) وَهؤلاء العلماء الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العلماء ورثة الأنبياء". أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجة . وقال: "إن من إكرام الله تعالى إكرام ذي الشيبة المسلم، والإمام العادل، وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه". أخرجه أبوداود.

 

وأضاف البيان: "هؤلاء العلماء جاءت الأحكام الجائرة الفاجرة على غير ترقب، تنذر بإعدامهم على رفعة وسمو أقدارهم؛ لأنهم لم يقبلوا بغير الله ربا، ولا بغير القرآن دستورا، ولا بغير محمد صلى الله عليه وسلم نبيا خاتما ورسولا مبينا؛ فجاءت تلك الأحكام الغادرة الفاجرة لتهين فيهم شرع الله على وفق ما نطق به رسول الله صلى الله عليه وسلم ودل عليه مفهوم المخالفة فيه".

 

وأعلنت جبهات العلماء تبرأها إلى الله تعالى "من هذا الصنيع المجرم في كل شريعة وملة ، حيث أعلنت فيه دولة الانقلاب الحرب على الله ورسوله، فإنها تتمنى على جميع الأحرار أن ينهضوا لدفع معالم المقت المحقق، الماحق إن لزموا الصمت تجاهه،  ولقد أمر الله تعالى العلماء أن يبينوا مراده للناس ولا يكتمونه، وقال تعالى: "لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ". سورة آل عمران: 187،  وسمي عملهم في البلاغ عن الله جهادا ونفرة في سبيله، فقال عز وجل: "فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ". سورة التوبة: 122.

 

وتابعت جبهات العلماء: "وقد قام بهذا الواجب على امتداد تاريخ المسلمين أجيال كريمة من العلماء الربانيين، ومنهم من بذل دمه رخيصة في سبيل الله، فأناروا الطريق، وشيدوا صروحا من الكرامة الباذخة، ومهدوا بما جاهدوا وبينوا وصبروا لإزالة الطواغيت، الذين لعنوا في التاريخ، على حين بقي ذكر العلماء وأثرهم المشرق في ميادين الهداية. إن هذه الأحكام التي تتوالى بإعدام عدد من علماء الأمة – نفذ أو لم ينفذ – لهو دليل ساطع على أن الكلمة الحرة الكريمة الموصولة بوحي السماء تبقى شعلة تنير الدروب لطلاب الحق وأهل الإيمان، وتبقى نيرانا وعواصف تقض مضاجع المستبدين وتقذف بالرعب في قلوبهم، وهي عما قريب تكون الريح العاصف التي تهدم عروشهم وما يصنعون".

 

وأكد البيان أن العلماء سيظلون بما ورثوه عن مقام النبوة الكريم والمتجدد، هم الروح التي لا يمكن لأحد تغييبها ولا حصارها، مشيرين إلى أن إعدام الدعاة والعلماء دمار على الطغاة وشموس نحو المجد للعلماء وللقضية، وللحق.

 

وأكدت الجبهة- في بيانها- على ما يلي :

1 ـ أن هذا النظام الانقلابي الباغي لا مشروعية له، ولا اعتراف به، وأحكامه مهدرة، فهي والعدم سواء.

2ــ أن مقاومة هؤلاء البغاة الذين يسعون في الأرض فساداً، ويهلكون الحرث والنسل، واجبةٌ على كل مسلم فيما يستطيع.

3 ـ أن المشاركة في أي ممارسة سياسية، أو مهنة وظيفية تُضفي على هذا الانقلاب نوعاً من الشرعية الزائفة، وهي حرام شراعا؛ لأنها من باب التعاون على الإثم والعدوان.

4 ـ أننا نعاهد الله تعالى أن نستمر في مقاومة هؤلاء الطغاة والسفاحين حتى ينصر الله الحق وأهله ويمحق الباطل وحزبه، وإنه لقريب بإذن الله، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

 

وقع على البيان كل من؛ جبهة علماء الأزهر، ورابطة علماء أهل السنة في مصر، والاتحاد العالمي لعلماء الأزهر الأحرار، وجبهة علماء ضد الانقلاب، ونقابة الدعاة المصرية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023