شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأكراد يدعمون المالكي لاستعادة مناطق سيطرت عليها “داعش”

الأكراد يدعمون المالكي لاستعادة مناطق سيطرت عليها “داعش”
قامت قوات البشمركة الكردية، اليوم الأربعاء، بالانتشار في مناطق عدة من محافظات صلاح الدين ونينوى وكركوك، بالتوازي مع بدء...

قامت قوات البشمركة الكردية، اليوم الأربعاء، بالانتشار في مناطق عدة من محافظات صلاح الدين ونينوى وكركوك، بالتوازي مع بدء القوات العراقية عملياتها الرامية لاستعادة مناطق سيطر عليه مسلحو داعش.

 

وقالت مصادر كردية إن رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، "أعطى الضوء الأخضر لقوات البيشمركة لتنفيذ هذا الانتشار، والاستعداد لدعم الجيش المركزي في العملية الأمنية المقبلة".

 

كما حرك الجيش قطعاته من محافظة صلاح الدين باتجاه الموصل بمحافظة نينوى معززة بغطاء جوي كثيف، في وقت شنت طائرة حربية غارات على معاقل المسلحين في المدينة التي سقطت بيد المسلحين.

 

وأعربت مصادر عسكرية بحسب "سكاي نيوز عربية"، عن خشية بعض القادة العسكريين والسياسيين من يشكل تعزيز الجيش بآلاف المتطوعين من المحافظات الواقعة بوسط وجنوب البلاد "غطاء لإشراك ميلشيات" طائفية بالمواجهات.

 

بينما قالت مصادر أمنية عراقية اليوم،بحسب "رويترز"، أن مسلحين دخلوا مدينة بيجي التي توجد بها أكبر مصفاة نفطية في العراق وأشعلوا النار في محكمة ومركز للشرطة.

 

وسيطرت داعش هذا الأسبوع على مدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق.

 

وأضافت المصادر أن حوالي 250 حارسًا في المصفاة وافقوا على الانسحاب إلى مدينة أخرى بعد أن أرسل المسلحون لهم وفدًا من شيوخ عشائر محلية لإقناعهم بالانسحاب.

 

ودخل المسلحون بيجي بعد ذلك مساء يوم الثلاثاء في حوالي 60 عربة وأطلقوا سراح سجناء في المدينة.

 

ومصفاة بيجي هي الأكبر في العراق وتزود معظم المحافظات العراقية بالمنتجات النفطية. وقال عامل هناك إن نوبة العمل الصباحية لم يسمح لها بتسلم العمل وإن النوبة الليلية ما زالت تعمل.

 

وكانت القوات العراقية أخلت مواقعها في الموصل ومناطق متفرقة من نينوى وصلاح الدين وكركوك، الأمر الذي سمح لمسلحين ينتمون إلى "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" بالسيطرة عليها.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية