شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لافروف : مايحدث في العراق دليل على فشل مغامرة أمريكا وبريطانيا

لافروف : مايحدث في العراق دليل على فشل مغامرة أمريكا وبريطانيا
اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ما يحدث من تطورات في العراق دليلاً على "الفشل التام للمغامرة...
اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ما يحدث من تطورات في العراق دليلاً على "الفشل التام للمغامرة الأمريكية البريطانية عندما أقدمت على حرب العراق عام 2003".
 
ونقلت قناة "روسيا اليوم" قوله للصحفيين: "نعرب عن تضامننا مع السلطات العراقية، وعلى الشعب العراقي استعادة السلام والأمن في بلاده، ولكن تصرفات شركائنا الغربيين تثير الكثير من التساؤلات".
 
وحسبما نشرت أ.ف.ب فقد أعلنت وزيرة الدولة للتنمية الدولية في بريطانيا، جاستين غرينينغ، في بيان الخميس 12 يونيو 2014 أن حكومة بلادها أرسلت فريقاً من الخبراء في الشؤون الإنسانية إلى العراق.
 
وأضافت غرينينغ أن "مئات آلاف الأشخاص، بينهم نساء وأطفال، اضطروا للفرار من منازلهم، فيما تمتد المعارك في شمال العراق".
 
وأشارت الوزيرة إلى أن الفريق الذي أرسل مساء أمس الأربعاء مهمته "تقييم الوضع الميداني والتنسيق مع شركائنا". وتابعت الوزيرة: "نحن نتابع الوضع عن كثب ومستعدون لتقديم كل مساعدة ممكنة". ولم يتضح عدد الخبراء ومكان عملهم على الفور.
 
وكان وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ، قد استبعد مساء الأربعاء "أي تدخل عسكري بريطاني في هذه المرحلة"، بعدما استولى جهاديون متمردون على مدن كبرى وأصبحوا على مقربة من العاصمة بغداد.
 
وقال هيغ إن بريطانيا ستقوم "بكل ما هو ممكن لتخفيف المعاناة الإنسانية وبالطبع حل الأزمة طويلة الأمد في سوريا" التي "تزعزع استقرار العراق".
 
ومع بدء حرب العراق الثانية في العام 2003، نشرت بريطانيا حوالي 40 ألف عنصر إلى جانب القوات الأمريكية في العراق.
 
في غضون ذلك، دعا سفير العراق لدى فرنسا مجلس الأمن الدولي الخميس إلى الموافقة على تقديم مساعدة عسكرية إضافية للعراق تشمل دعماً جوياً وطائرات بدون طيار. ولدى سؤاله عما يريده العراق من مجلس الأمن الدولي، قال فريد ياسين إن بلاده تحتاج إلى معدات وطيران إضافي وطائرات بدون طيار.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023