شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وكالة الطاقة الدولية تتوقع قفزة في الطلب على النفط

وكالة الطاقة الدولية تتوقع قفزة في الطلب على النفط
صرحت وكالة الطاقة الدولية -الجمعة- إنه سيتعين على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إنتاج مليون برميل...

صرحت وكالة الطاقة الدولية -الجمعة- إنه سيتعين على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إنتاج مليون برميل إضافي من الخام يوميا في النصف الثاني من العام 2014؛ لإحداث توازن بالسوق العالمية التي ستشهد ارتفاعا موسميا كبيرا في الطلب.

 

وكشفت الوكالة في تقريرها الشهري، أنها رفعت تقديراتها للطلب على نفط أوبك في النصف الثانى من العام بواقع 150 ألف برميل يوميا عن تقديراتها في الشهر السابق إلى 30.9 مليون برميل يوميا في المتوسط.

 

ويزيد هذا بنحو مليون برميل يوميا عما أنتجته المنظمة في مايو عندما ارتفع الإنتاج 85 ألف برميل يوميا إلى 29.99 مليون برميل يوميا، بفضل زيادة في الإنتاج السعودي عوضت تراجع إنتاج ليبيا.

 

وقالت وكالة الطاقة الدولية، إنها أبقت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط دون تغير إلى حد بعيد مقارنة مع توقعاتها الشهر ‏الماضي بنمو 1.3 مليون برميل يوميا في 2014، ‏مضيفة أنها تتوقع نموا موسميا كبيرا في الطلب يرفع الاستهلاك العالمي للخام إلى ذروة قدرها 94 مليون برميل يوميا في الربع ‏الأخير من العام من 91 مليون برميل يوميا في الربع الأول.

واتفقت أوبك في وقت سابق هذا الأسبوع على بقاء أهداف الإنتاج دون تغيير، حتى اجتماعها القادم في نوفمبر عند 30 مليون برميل يوميا.

 

يذكر أن المملكة العربية السعودية قد أعلنت في وقت سابق أنها ستطالب أوبك بالاكتفاء بعقد اجتماع واحد سنويا.

 

وتعد أوبك منظّمة عالمية تضم إثنا عشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها. ويختصر اسمها إلى منظمة الأوبك، ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية.

 

تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 40% من الناتج العالمي و 70% من الاحتياطي العالمي للنّفط. تأسّست في بغداد عام 1960، من طرف السعودية، إيران، العراق، الكويت وفنزويلا، ومقرّها في فيينا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية