شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيران ترفض أي تدخل عسكري في العراق

إيران ترفض أي تدخل عسكري في العراق
أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية "مرضية أفخم"، اليوم الأحد، أن إيران تعارض أي تدخل عسكري في العراق، وذلك بعد...
أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية "مرضية أفخم"، اليوم الأحد، أن إيران تعارض أي تدخل عسكري في العراق، وذلك بعد توجه حاملة طائرات أمريكية إلى مياه الخليج.
 
ونقلت وكالة "أسنا" الإيرانية عن "أفخم" قولها: "العراق لديه القدرة والاستعداد اللازم لمكافحة الإرهاب والتطرف، وأي تحرك من شأنه زيادة تعقيد الوضع في العراق ليس في مصلحة هذا البلد والمنطقة".
 
وكانت طهران قد أبدت استعدادها لمساعدة بغداد في مواجهة التنظيمات المتطرفة، لكن بدون التدخل على الأرض، فيما نفت السلطات العراقية أكثر من مرة الأنباء الصحفية التي تحدثت عن وجود قوات إيرانية لدعم حكومة المالكي.
 ونشرت صحيفة "إيلاف" أن إيران مؤخرًا بادرت بإرسال قوات من النخبة إلى العراق لمساعدة حكومة بغداد على مواجهة العناصر المتطرفة التي بدأت تنشط مؤخرًا في بعض المدن العراقية،  والتي  باتت تشكّل أكبر تحدي أمني واستراتيجي تواجهه طهران منذ غزو العراق عام 2003، وذلك على حد تعبير "إيلاف".
 
ونقلت بهذا الخصوص صحيفة "وول ستريت" الأميركية عن مسؤولين أمنيين إيرانيين قولهم إن القوات الحكومية العراقية تمكنت بمساعدة الحرس الثوري الإيراني من إعادة السيطرة على ما يقرب من 85 % من مدينة تكريت العراقية. 
 
وتابعت الصحيفة قولها إن إيران استثمرت موارد مالية، سياسية وعسكرية كبيرة على مدار العقد الماضي لضمان خروج العراق من الحرب التي قادتها ضدها الولايات المتحدة لكي تكون حليفاً استراتيجياً للجمهورية الإسلامية ودولةً شيعيةً قويةً.
 
وأضافت الصحيفة أن ما يطلق عليه الهلال الشيعي، الذي يمتد من إيران إلى العراق، لبنان وسوريا،  قد تكوَّن بشكل كبير نتيجة لتلك الجهود التي بذلتها طهران بهذا الشأن.
 
 وأشار المسؤولون الأمنيون الإيرانيون إلى أن إيران قامت بنشر وحدتين تابعتين للحرس الثوري، تم إرسالهما من محافظات الحدود الغربية الإيرانية يوم الأربعاء الماضي، وتم تكليفهما بتوفير الحماية لبغداد ومدينتي كربلاء والنجف الشيعيتين المقدستين.
 
وقال جنرال في الجيش الإيراني إن طهران قامت كذلك بنشر قوات بطول حدودها مع العراق ووعدت بمهاجمة المتطرفين إن تواجدوا على بعد مسافة قدرها 100 كلم عن الحدود الإيرانية، وذلك في محاولة من جانبها لدرء خطر تلك العناصر استباقياً. – 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية