شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“تويوتا” تبحث إقامة مصنع أسمدة فوسفاتية بـ 400 مليون دولار

“تويوتا” تبحث إقامة مصنع أسمدة فوسفاتية بـ 400 مليون دولار
قال مسؤول مصري، إن شركة تويوتا العالمية بدأت منذ أبريل الماضي، في عقد اجتماعات مكثفة مع وزارة البترول والثروة المعدنية،...

قال مسؤول مصري، إن شركة تويوتا العالمية بدأت منذ أبريل الماضي، في عقد اجتماعات مكثفة مع وزارة البترول والثروة المعدنية، لإقامة مصنع للأسمدة الفوسفاتية في مصر باستثمارات تقدر بنحو 400 مليون دولار. 

 

وأضاف المسئول، الذى رفض ذكر اسمه، في تصريحات للأناضول، أن الشركة اليابانية تدرس إقامة المشروع في منطقة غنية بخام الفوسفات سواء في منطقة الوادي الجديد حيث تتواجد احتياطيات ضخمة من الفوسفات بهضبة أبوطرطور، أو منطقة السباعية شرق أسوان.

 

وحسب وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، يبلغ حجم احتياطي مصر المؤكد من خام الفوسفات نحو 2 مليار طن، يتركز في منطقة أبو طرطور في قلب صحراء مصر الغربية وفي سواحل البحر الأحمر شرق البلاد.

 

وذكر المسئول، الذى فضل عدم ذكر اسمه، إن تويوتا طلبت من وزارة البترول والثروة المعدنية، منحها حق استغلال منجم فوسفات بغرض الاستخراج والتصنيع لمدة 30 عاما، وهو ما يتعارض مع القانون الحالي للثروة المعدنية".

 

وقال " قانون الثروة المعدنية الجديد حدد مدة استغلال المناجم والمحاجر بـ15 عاماً كحد أقصى يجرى تجديدها لفترة واحدة فقط بقانون خاص بالمنطقة". وأشار المسؤول إلى أن هناك اتفاق مبدئي أن تقيم تويوتا مصنعها في مصر بشراكة محلية حكومية لا تقل عن 20%". وتنتج مصر 6 مليون طن فوسفات في العام، تصدر منها 4 مليون طن، وتصنع 2 مليون طن بالسوق المحلية.

 

وقال قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، في أول خطاب رسمي له عقب توليه منصب الرئاسة رسميا الأسبوع الماضي، إن بلاده ستعمل "تدريجيا على وقف تصدير المواد الخام التي تتعين معالجتها وتصنيعها لزيادة القيمة المضافة وتحقيق العائد المناسب"، خلال الفترة المقبلة".

 

وتتوافر 5 شركات تعمل في مجال الأسمدة الفوسفاتية بالبلاد، وهي الشركة المالية والصناعية للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة إيفرجو للأسمدة، و أبوزعبل للأسمدة، والصناعات الكيماوية، وشركة أسوان للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة النصر للصناعات الوسيطة والكيماوية والتابعة للجيش.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023