شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رفض “وزارة للمصريين بالخارج” واقتراحات بتمثيل برلماني جغرافي لهم

رفض “وزارة للمصريين بالخارج” واقتراحات بتمثيل برلماني جغرافي لهم
قال المهندس شهاب وجيه، المتحدث الرسمي لحزب المصريين الأحرار، إن مصر لديها أكثر من 9 مليون مواطن يعيشون...

قال المهندس شهاب وجيه، المتحدث الرسمي لحزب المصريين الأحرار، إن مصر لديها أكثر من 9 مليون مواطن يعيشون بالخارج، وهذا عدد كبير جدا ولابد أن تهتم بهم الدولة أكثر من ذلك.

 

وأضاف وجيه في تصريحات صحفية أنه ليس من الضروري وجود وزارة للمصريين بالخارج حتى يمارسوا حقوقهم كمواطنين مصريين بالكامل، مشيرا إلى أن وجود وزارة للمصريين بالخارج من الممكن أن يحدث تضارباً بينها وبين وزارة الخارجية، لافتا إلى أن وسائل تمكين المصريين بالخارج لا تقف عند حد إنشاء وزارة لهم، وأنه من الممكن الاهتمام بهم من خلال تسهيل حقهم في التصويت في جميع الانتخابات والاستفتاءات، وزيادة عدد مقاعدهم في البرلمان بطرق أخرى.

 

وأشار المتحدث الرسمي لحزب "المصريين الأحرار" إلى أن الدستور "الانقلابي" الجديد وقانون الانتخابات البرلمانية أعطاهم الحق في أن ينضموا للقوائم المحلية، مطالبا الدولة بأن تضمن لهم الدولة مستقبلا تقسيم على نطاق جغرافي مثل قائمة للمصريين بأوروبا وقائمة للمصريين بالخليج العربي وهكذا.

 

من جانبه قال عمر الجندي، عضو المكتب التنفيذي لحزب الوفد، إن المطالبات بإنشاء وزارة للمصريين بالخارج غير منطقية؛ باعتبارها ستخلق تضاربا في المهام بينها وبين وزارة الخارجية.

 

وأضاف الجندي -في تصريحات صحفية- أن المصريين بالخارج حصلوا على عدد كبير من حقوقهم مثل المشاركة في البرلمان بالانتخاب والترشح، وهو الأمر الذي أحدثه الدستور "الانقلابي" الجديد كخطوة جيدة لم تحدث في مصر على مر العصور، بحسب قوله، مشيرا إلى أنه أصبح عليهم مهمة أن يقدموا مرشحين أقوياء لإثراء البرلمان المقبل، لافتا إلى أن هناك كوادر جيدة ومتميزة من المصريين بالخارج قادرين على أحداث طفرة في البرلمان.

 

وطالب عضو المكتب التننفيذى لحزب الوفد، المصريين بالخارج بأداء واجبهم تجاه الوطن آلام مصر بتحسين صورة مصر خارجيا، وضخ أموال لانعاش الاقتصاد المصري.

 

وكانت المطالبات قد تزاديت في الفترة الأخيرة بانشاء وزارة للمصريين بالخارج لرعاية مصالحهم وحمايتهم، وقد بدأ الاهتمام بالمصريين بالخارج بعد ثورة 25 يناير إذ قام الرئيس محمد مرسي بتعيين مستشاراً له لشئون المصريين بالخارج، كما أكد الدستور على أحقيتهم في الترشح في البرلمان.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية