شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد 34 عاما من الانقلاب..الحكم على قادته بالسجن المؤبد بتركيا

بعد 34 عاما من الانقلاب..الحكم على قادته بالسجن المؤبد بتركيا
أعلنت الدائرة العاشرة لمحكمة الجزاء في العاصمة التركية أنقرة -ظهر اليوم الأربعاء- قرارها حول المتهمين في...

أعلنت الدائرة العاشرة لمحكمة الجزاء في العاصمة التركية أنقرة -ظهر اليوم الأربعاء- قرارها حول المتهمين في إطار قضية الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد في 12 سبتمبر من عام 1980.

 

وقضت المحكمة بالسجن المؤبّد على كل من رئيس أركان الهيئة العامة في ذلك الوقت الجنرال "كنعان أفرين" الذي أطاح بالحكومة الشرعية ثم أصبح رئيس الجمهورية، وقائدِ القوات الجوية الأسبق الجنرال "تحسين شاهين قايا".

 

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي.أر.تي) إن حكما بالسجن المؤبد صدر على كل من الرئيس التركي الأسبق كنعان إيفرين، وقائد القوات الجوية الأسبق تحسين شاهين كايا -اليوم الأربعاء- لدورهما في انقلاب عسكري عام 1980.

 

واتهم إيفرين (96 عاما) وشاهين كايا (89 عاما) بتمهيد الطريق أمام تدخل عسكري للمرة الثالثة في غضون 20 عاما ثمّ القيام بانقلاب. ومهد الانقلاب الطريق أمام نظام عسكري تعرض خلاله الآلاف للتعذيب وحكم على مئات بالإعدام كما اختفى كثيرون، وبدأت مرحلة من هيمنة الجيش على السياسة التركية.

 

وفي مرافعته الأخيرة -الأربعاء- طلب المدعي توقيع هذه العقوبة نفسها على الجنرال السابق عدنان إيفرين (96 سنة) زعيم المجموعة، والرئيس التركي الأسبق وعلى القائد الأسبق للسلاح الجوي تحسين شاهين كايا (89 سنة).



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية