شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الليبيون ينتخبون برلمانًا جديدًا

الليبيون ينتخبون برلمانًا جديدًا
يتوجه الناحبون اليبييون اليوم الأربعاء للإدلاء بأصواتهم في ثاني انتخابات عامة تشهدها البلاد منذ الإطاحة بمعمر...

يتوجه الناحبون اليبييون اليوم الأربعاء للإدلاء بأصواتهم في ثاني انتخابات عامة تشهدها البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011، بعدما فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين.

وكان أكثر من 1.5 مليون شخص قد سجلوا أسماءهم للمشاركة في التصويت، وهو ما يقترب من نصف عدد من سجلوا في يوليو عام 2012 في أول انتخابات حرة في ليبيا منذ أكثر من 40 سنة.

ويأمل الليبيون أن تتمخض هذه الانتخابات عن سلطة تشريعية جديدة تقود البلاد خلال المرحلة الانتقالية، وتعمل على صياغة دستور جديد،  وهي المهمة التي فشل فيها المؤتمر الوطني العام.

وسيحل المجلس المقبل، الذي سيسمى مجلس النواب، محل المؤتمر الوطني الذي يربطه كثير من الليبيين بالأزمة المستحكمة في البلاد، على أن يمارس مهامه طيلة 18 شهرًا هي مدته القانونية.

ويتنافس في الانتخابات، التي يقاطعها الأمازيغ الذين يطالبون بدور أكبر في لجنة صياغة الدستور، 1628 مرشحًا، من بينهم 1497 رجلًًا و131 سيدة، على 200 مقعدا، 32 منها خصصت للنساء.

وكان رئيس المفوضية العليا للانتخابات قد قال في وقت سابق إن المفوضية "أتمت التحضيرات النهائية للانتخابات"، إلا أنه أشار إلى وجود تحديات لفتح مراكز اقتراع في بعض المناطق في شرق وجنوب البلاد.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020