شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صور | “دولة الإسلام” تكشف عن صواريخ “بعيدة المدى” بعرض عسكري

صور | “دولة الإسلام” تكشف عن صواريخ “بعيدة المدى” بعرض عسكري
أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية"  خلال استعراض عسكري، صباح اليوم الثلاثاء؛ لاول مرة منذ نشأته عن امتلاكه صواريخ...
أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية"  خلال استعراض عسكري، صباح اليوم الثلاثاء؛ لاول مرة منذ نشأته عن امتلاكه صواريخ "سكود الباليستية" بعيدة المدى، وهي الصواريخ التي يصل مداها إلى 1300 كيلومتر، بحسب الخبراء العسكريين وقادرة على حمل رؤوس نووية وكميائية، فيما لم تعلن "الدولة الإسلامية" عن مصدرها، إلا أن الخبراء أكدوا أن مصدرها مخازن الجيش العراقي القديم التابع للرئيس العراقي السابق "صدام حسين"، ومخازن الجيش السوري التابع لـ"بشار الأسد"، والتي سيطرت عليها "دولة الإسلام"
 
وأكدت وكالة "روسيا اليوم"، على موقعها العربي صحة الصور، مؤكدةً أن النشطاء نشروا تلك الصور من عرض عسكري لقوات "الدولة الإسلامية" في سوريا فرحًا بانتصاراتها في العراق وإعلان ما أسمته "الخلافة الإسلامية".
 
وأضافت "روسيا اليوم": "ولكن المحللين العسكريين لم يستبعدوا حصول التنظيم على بطارية "سكود" من المخازن التي استولى عليها بعد معاركه مع الجيش السوري في دير الزور والرقة".
 
و"سكود" تسمية تطلق على سلسلة من الصواريخ البالستية التكتيكية التي طورت من قبل الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة، وصدّرت بشكل واسع إلى دول أخرى.
 
ويسمي حلف "الناتو" هذا الصروخ بـ"إس إس 1 سكود"، أما الاسم الروسي للصاروخ في نسخته الأولى فهو "آر-11"، في حين أنّ النسخ المتطورة سميت بـ"آر-300 إلبرس".
 
ويستخدم مصطلح "سكود" في الإعلام للإشارة إلى الصواريخ التي طورت بناءً على التصميم السوفياتي للصاروخ.
 
ويقول خبراء عسكريون إنّ مدى النسخ الحديثة من صواريخ "سكود" تبلغ قرابة، 850 كيلومترًا، وأن وزن الرأس الحربي يبلغ 1350 كيلوغرامًا، أما طول الصاروخ ككل فهو 11 مترًا ونصف المتر، بنسبة خطأ تقدر ب 50 مترًا، وقطر للتدمير ب1000 متر، مع قدرة على التشويش لمقاومة الصواريخ المضادة على النسخ المتطورة منه.
 
وطور العراق إبان حكم "صدام حسين" صاروخ "سكود"، بحيث قللت حمولته من أجل منحه مدى أبعد "سكود – ب، وسكود طويل المدى ذي حمولة أقل، صاروخ الحسين، وصاروخ العباس الذي يُعد أقلهم حمولة وأطولهم مدى"، فيما تتميز جميع صواريخ "سكود" العراقية -ماعدا العباس- بإمكان إطلاقها من منصات متحركة، وتم تطويرها أيضًا لكي تستطيع أن تحمل روؤس حربية وكيمياوية أيضًا.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023