شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حماس: موقفنا من مبادرات التهدئة كما هو على حاله

حماس: موقفنا من مبادرات التهدئة كما هو على حاله
أكد مصدر مسؤول في مكتب "خالد مشعل"، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن موقف الحركة على حاله بشأن...
أكد مصدر مسؤول في مكتب "خالد مشعل"، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن موقف الحركة على حاله بشأن التهدئة مع الاحتلال، مشددًا على أن "حماس" متمسكة بمطالبها المتعلقة بذاك الأمر، حيث كانت الصحف العبرية قد نشرت أن "جون كيري" وزير خارجية أمريكا طرح مبادرة لوقف إطلاق النار في غزة.
 
وكانت صحيفة "هارتس" العبرية، قد نشرت على موقعها الإلكتروني، أن "كيري" قدم اقترحًا لنتنياهو خلال لقائه به الأربعاء الماضي في تل أبيب المحتلة.
 
وحسب "الأناضول"، فإن المصدر الذي لم يكشف عن هويته، أضاف أنه ثمة اتصالات تجرى مع أمريكا بشأن بنود مبادرة "كيري" لـ"الاستيضاح والتطوير من قبل الجهات المعنية". 
 
وأشارت "الأناضول" إلى أن المقصود بالجهات المعنية، كل من "تركيا" و "قطر".
 
وكان "إسماعيل هنية"، القيادي بحركة "حماس"،  قد أكد أن الحركة تشترط لقبول الهدنة؛ وقف العدوان على غزة مع ضمانات بعدم تكراره ورفع الحصار والإفراج عن الأسرى المعتقلين من قبل قوات الاحتلال في الضفة الغربية خلال الشهريين الماضيين.
 
وأفاد مصدر لصحيفة "هآرتس" العبرية، أن الاقتراح الذي قدمه "جون كيري" تضمن: "وقفاً لإطلاق النار لمدة أسبوع دون أن تنسحب القوات الإسرائيلية من غزة بشكل كامل، وتواصل العمل ضد الأنفاق، وخلال وقف إطلاق النار تجرى مفاوضات بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية".
 
وأضاف "كيري" في اقتراحه، أن أمريكا والأمم المتحدة والاتحاد الأوربي هما الضمان للطرفين في الترتيبات النهائية للطرفين من نزع أسلحة الصواريخ والأنفاق بالنسب للاحتلال ورفع الحصار وإعادة بناء قطاع غزة بالنسبة لـ"حماس".
 
وبحسب الصحيفة العبرية التي نقلت عن مصدر صهيوني، فإن كيري ينتظر ردًا من خارجية قطر وتركيا بشأن موقف خالد مشعل من الاقتراح.
 
وكانت "حماس" قد قدمت الأسبوع الماضي ورقة لتركيا وقطر تضمنت أهم المطالب والتي تتمثل في رفع الحصار عن غزة وفتح المعابر وإطلاق سراح الأسرى وذلك عقب رفض حماس المباردة التي نصت على وقف ما وصفتها بـ"الأعمال العدائية" بين الاحتلال والمقاومة وفتح المعابر وتسهيل حركة العبور في ظل استقرار أمني على الأرض.
 
ولليوم التاسع عشر على التوالي تواصل قوات الاحتلال شن حربٍ على قطاع غزة أطلقت عليها اسم "الجرف الصامد"، وتوسعت فيها الأسبوع الماضي بتنفيذ توغل بري محدود، مصحوباً بقصف مدفعي وجوي وبحري كثيف، حيث أسفرت هذه الحرب منذ بدئها في السابع من الشهر الجاري وحتى الساعة   14: 30 تغ من اليوم الجمعة عن مقتل 836 فلسطينياً، وإصابة نحو 5400 آخرين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023