شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحوثيون يبدأون “التصعيد الثوري” لإسقاط الحكومة

الحوثيون يبدأون “التصعيد الثوري” لإسقاط الحكومة
  بدأ أنصار جماعة الحوثي (شيعية)، اليوم الجمعة، نصب خيام للاعتصام قرب مقار وزارات...

 

بدأ أنصار جماعة الحوثي (شيعية)، اليوم الجمعة، نصب خيام للاعتصام قرب مقار وزارات ومؤسسات حكومية بالعاصمة صنعاء استجابة لدعوة زعيمهم لبدء ما أسمّاه "مرحلة التصعيد الثوري الثانية"، حسب مراسل الأناضول.
 
وأفاد المراسل بأن المحتجين أدوا صلاة الجمعة في شارع المطار المؤدي إلى مطار صنعاء الدولي، امتثالاً لدعوة زعيم الجماعة، عبدالملك الحوثي الذي طالبهم بالنزول في كلمة متلفزة بثتها قناة "المسيرة"، التابعة للجماعة مساء أمس الخميس.
 
وقال عضو المجلس السياسي للجماعة، محمد ناصر البخيتي، في تصريحات لوكالة الأناضول، إن أنصارهم بدأوا نصب خيام لاعتصامات مفتوحة في حديقة الثورة بشارع المطار القريبة من وزارتي الداخلية والكهرباء.
 
ويقع في شارع المطار أيضا مقر وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
 
وأشار البخيتي إلى أن هناك توافداً على الاعتصام في حديقة الثورة في إطار البدء بتنفيذ مرحلة التصعيد الثوري الثانية حتى تحقيق المطالب وهي إسقاط الحكومة وإلغاء قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية وتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الذي اختتم أعماله في 25 يناير الماضي.
 
ورفض البخيتي الإفصاح عن خطوات التصعيد الأخرى أو التأكيد حول اعتزامهم محاصرة الوزارات الحكومية، مكتفيا بالقول "هذا الأمر سيعلن عنه في حينه".
 
وتشهد شوارع العاصمة صنعاء إجراءات أمنية مشددة حول المقار الحكومية، وفي جولة بشوارع صنعاء شاهد مراسل الأناضول، جنوداً منتشرين على طول شارع هائل قريب من شارع الستين الذي يقع فيه منزل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.
 
وتأتي هذه الإجراءات بعد توجيهات الرئيس هادي خلال اجتماعه أمس بمجلس الدفاع الوطني، دعا فيها الجيش إلى رفع الجاهزية القتالية والاستعداد لمواجهة كافة الاحتمالات.
 
وفي غضون ذلك، تواصل اللجنة الرئاسية اجتماعها مع قيادات الحوثيين بمحافظة صعده (شمال) لليوم الثاني في محاولة لنزع فتيل مواجهة محتملة بإقناع الحوثيين بالمشاركة في الحكومة والتخلي عن العنف.
 
وكان زعيم الحوثيين، أكد أمس في كلمة متلفزة استمرار ما سمّاها "الثورة"، في إشارة إلى احتجاجات أنصاره إلى حين تحقيق كافة المطالب، رافضاً التوقف أو التهدئة حتى تلبية مطالب الشعب، على حد تعبيره.
 
وتشهد العاصمة صنعاء، منذ أربعة أيام، مظاهرات واعتصامات لأنصار جماعة الحوثي، استجابة لدعوة زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، إلى الخروج في مسيرات بالعاصمة، ومدن أخرى، للمطالبة بإسقاط الحكومة.
 
وأمهل الحوثي، في خطاب متلفز بثته قناة "المسيرة"، مساء الأحد، السلطة حتى اليوم الجمعة لإقالة الحكومة، وإلا سيصّعد بـ "بخيارات أخرى".
 
ويُنظر لجماعة الحوثي الشيعية التي تتخذ من محافظة صعدة، مقراً لها بأنها تسعى لإعادة الحكم الملكي الذي كان سائداً في شمال اليمن قبل أن تطيح به ثورة 26 سبتمبر1962. – 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023