شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم مخاطره على صحة المصريين.. شركات أسمنت تبدأ استخدام الفحم

رغم مخاطره على صحة المصريين.. شركات أسمنت تبدأ استخدام الفحم
بدأت شركتا لافارج، والعربية للأسمنت استخدام الفحم في توليد الطاقه الحرارية، بشكل رسمي، استنادًا إلى...

بدأت شركتا لافارج، والعربية للأسمنت استخدام الفحم في توليد الطاقه الحرارية، بشكل رسمي، استنادًا إلى تعليمات حكومة الانقلاب، والتي اتفقت عليها المجموعة الاقتصادية في شهر مايو الماضي.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي خفضت فيه وزارة البترول إمدادات الغاز للمصانع كثيفة الاستهلاك ـ ومن بينها الأسمنت ـ وسط عجز حكومة الانقلاب عن توفير الطاقة للمحطات والمصانع، برغم مساعدات دول الخليج الداعمة للانقلاب، وعلى رأسها الإمارات والسعودية.

 

وكان مدحت إسطفانوس؛ رئيس شعبة مصنعي الأسمنت في اتحاد الصناعات، قال في تصريحات صحفية نقلتها الأهرام  أن قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر عن المجموعة الاقتصادية ينص على "السماح لمصانع الأسمنت بالعمل فوراً بإستخدام الفحم وفقاً لمعايير قانون البيئة الحالية، وذلك بصفة مؤقتة لمدة 3 أشهر تمتد 3 أشهر أخرى؛ لحين انتهاء وزارة البيئة من وضع المعايير اللازمة لاستخدام الفحم في صناعة الأسمنت".

 

وأشار إلى أن "هناك مصنعين يعملان حالياً باستخدام الفحم كانا جاهزين لاستخدام الفحم، موضحًا أن تتم حاليا دراسة استخدام خليط الطاقة من البترول والغاز الطبيعي والشمس والرياح والمخلفات لاستخدامه في مصر.

 

وكانت وزيرة البيئة السابقة بحكومة الانقلاب؛ ليلي إسكندر قد حذرت في تصريحات صحفية لها قبل إقالتها من الوزارة، أن استخدام الفحم في توليد الطاقة رغم التحذيرات العالمية منه سيكون له تأثيرات سلبية خطيرة على صحة المصريين، كما أشارت إلى بدء أوروبا بالتخلص من الفحم وبيعه لمصر بـ 4 دولار للطن.

 

وادعى وزير البيئة الحالي بحكومة الانقلاب خالد فهمي، أن استخدام الفحم في صناعة الأسمنت؛ سيكون لفترة زمنية محددة مثل كل دول العالم وليس بصفة أبدية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023