شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حكومة الانقلاب تتجاهل صحة المصريين وتستخدم الفحم بـ 12 مصنعًا

حكومة الانقلاب تتجاهل صحة المصريين وتستخدم الفحم بـ 12 مصنعًا
كشف خالد فهمي؛ وزير البيئة، بحكومة الانقلاب أن 12 مصنعاً للأسمنت سيتم استخدام الفحم بهم لتوليد الطاقة،...

كشف خالد فهمي؛ وزير البيئة، بحكومة الانقلاب أن 12 مصنعاً للأسمنت سيتم استخدام الفحم بهم لتوليد الطاقة، وفقا لمعايير قانون البيئة الحالي.

 

وصرح فهمي للبورصة، أن عدداً من المصانع المسموح لها باستخدام الفحم، بدأت بالفعل تحويل خطوطها للعمل به، في حين تعكف مصانع أخرى على تجهيز الأفران، وإجراء التجارب النهائية لبدء التحول للفحم خلال الفترة المقبلة.

 

من جانبه، قال فاروق مصطفى؛ العضو المنتدب، لشركة بني سويف للأسمنت، إن الشركة بدأت إجراءات التحول الكامل لاستخدام الفحم، مؤكداً أن التحول بشكل كامل يستغرق عامًا على الأقل، لحين استيراد طواحين الفحم، والتعاقد على استيراد الفحم اللازم لتشغيل المصنع.

 

وأضاف "مصطفى"، أن المصانع تعاني من نقص إمدادات الغاز الطبيعي منذ فترة طويلة؛ مما أثر على الطاقة الإنتاجية وخفضها بنسبة تصل لـ %60.

 

وكان مجلس وزراء الانقلاب، قد أصدر قراراً في أبريل الماضي، نص على أن يجرى استخدام الفحم ضمن منظومة الطاقة في مصر، في محاولة لتغلب على أزمة الطاقة الحالية التي تعجز حكومة الانقلاب عن حلها، رغم مساعدات دول الخليج الداعمة للانقلاب كالسعودية والإمارات.

 

وكانت وزيرة البيئة السابقة بحكومة الانقلاب؛ ليلي إسكندر حذرت في تصريحات صحفية لها قبل إقالتها من الوزارة، أن استخدام الفحم في توليد الطاقة رغم التحذيرات العالمية منه سيكون له تأثيرات سلبية خطيرة علي صحة المصريين، كما أشارت إلى بدء أوروبا بالتخلص من الفحم، وبيعه لمصر بـ 4 دولار للطن.

 

وادعى وزير البيئة الحالي بحكومة الانقلاب؛ خالد فهمي، أن استخدام الفحم في صناعة الأسمنت، سيكون لفترة زمنية محددة مثل كل دول العالم وليس بصفة أبدية.

 

وكانت شركتا لافارج، والعربية للأسمنت أعلنتا بالأمس استخدام الفحم في توليد الطاقة الحرارية، بشكل رسمي، استنادًا إلى تعليمات حكومة الانقلاب، والتي اتفقت عليها المجموعة الاقتصادية في شهر مايو الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023