شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3.5 مليون عاطل..وحكومة الانقلاب: 79 ألف فرصة لم يتقدم لها أحد

3.5 مليون عاطل..وحكومة الانقلاب: 79 ألف فرصة لم يتقدم لها أحد
كابوس عجز عن تفسيره الحكام والحكومات المتعاقبة وحتى مشايخ الجان، سواء قبل ثورة يناير أو بعدها، في حين...

كابوس عجز عن تفسيره الحكام والحكومات المتعاقبة وحتى مشايخ الجان، سواء قبل ثورة يناير أو بعدها، في حين استطاعت وزيرة القوى العاملة بحكومة الانقلاب تفسيره، بل وإيجاد حلول وفرص لتحقيقه، ووفرت له كل البدائل بآلاف الفرص.

إنها البطالة؛ التي طالما حيرت المشتغلين بالشأن السياسي المصري، وصارت كابوسًا للحكومات المتعاقبة، جرس خطر للتظاهر ضدها، ونذيرًا برحيلها أيضا، حتى أطلت الدكتورة ناهد العشري؛ وزيرة القوى العاملة والهجرة بحكومة الانقلاب متعجبة من أمر الشباب، قائلة: "إن هناك 79 ألف فرصة عمل ولم يتقدم لها أحد".

79 ألف فرصة عمل لا تجد أحدًا!

وقالت الدكتور ناهد العشري؛ وزيرة القوي العاملة والهجرة بحكومة الانقلاب إنها تستعجب لأمر الشباب المصري، حيث أنه لا يقرأ الجرائد ولا يشاهد التليفزيون ويقول إنه لا يجد وظائف، متسائلة عن كيفية معرفة الوظائف التي تعلن عنها الوزارة.

وأكدت أن هناك نحو 79 ألف فرصة عمل وفرتها الوزارة في عدة مجالات، وعزف الشباب عن الالتحاق بها ومازالت متوفرة.

وأوضحت العشري خلال مشاركتها في مؤتمر "الهجرة غير الشرعية"، والتي تنظمه وزارة الشباب والرياضة بحكومة الانقلاب بمركز التعليم المدني، أن مكتبها مفتوح وفي انتظار الشباب، وأنها كفيلة بتوفير فرص عمل للشباب خاصة الجادين في العمل

وكشفت أنه سيتم افتتاح مركز "التدريب" قبل المغادرة للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وذلك بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية، وسيكون الهدف من المركز تعليم الشباب وتدريبهم علي اللغات والمهن التي يحتاجون إليها خلال هجرتهم الشرعية.

يونيسيف مصر .. 3.5 مليون عاطل في مصر
 

بينما نشرت منظمة "يونيسيف مصر"، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بتاريخ 26- 4 -2014  تقريرًا مزودًا بالرسوم البيانية، عن معدل البطالة في مصر، بصورة تفصيلية منظمة.
 

حيث جاء في التقرير، أن حجم الأيدي العاملة في مصر يبلغ 27 مليون شخصًا، منهم 23.5 موظفًا، و3.5 عاطلين عن العمل.
 

وذكر التقرير، أن نسبة البطالة بلغت في مصر 13%، بينما تبلغ نسبة البطالة بين الذكور في القوى العاملة 10%، وبين الإناث في القوى العاملة تبلغ 25%.

وعن الفئة العمرية، قال التقرير أن 78% من العاطلين عن العمل شبابًا تبلغ أعمارهم من 15 وحتى 29 عامًا، بينما تبلغ نسبة العاطلين بين 20 إلى 24 عاما حوالي 46%، ومن 25 وحتى 29 عامًا، تبلغ النسبة 22%.

البطالة 13.2%

فيما أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، زيادة معدل البطالة إلى 13.2%، خلال الربع الأول من العام الجاري (يناير  – مارس) لعام 2013، مقابل 13% خلال الربع السابق له، وأرجعها إلى أحداث ثورة 25 يناير، وما ترتب عليها من تباطؤ في الأنشطة الاقتصادية بشكل عام خلال تلك الفترة.
 

وأوضح الجهاز بتاريخ 15 -5 -2014، أن عدد المتعطلين ارتفع إلى 3.6 مليون متعطل، بنسبة 13.2% من قوة العمل، وبزيادة قدرها 63 ألف متعطل بنسبة 1.8 %عن الربع السابق، وبزيادة 1.2 مليون متعطل عن نفس الربع من عام 2010.

وأشار التقرير، إلى أن نسبة البطالة في الحضر بلغت  15.7%،  ليصل معدل البطالـة بين الذكور في الحضر 12.1%، مقابل 7.9% بين ذكـور الريـف، بينما بلغ معدل البطالة بين الإناث في الحضر 27.3%، مقابل 23.1% بين إناث الريف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023