شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“كيري” يلتقي “العربي” السبت لمناقشة نتائج مؤتمر جدة

“كيري” يلتقي “العربي” السبت لمناقشة نتائج مؤتمر جدة
قال مصدر دبلوماسي في الجامعة العربية، إن الأمين العام للجامعة، نبيل العربي، سيلتقي وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري،...

قال مصدر دبلوماسي في الجامعة العربية، إن الأمين العام للجامعة، نبيل العربي، سيلتقي وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بالقاهرة، السبت المقبل؛ لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة ونتائج مؤتمر جدة لمكافحة الإرهاب، حسب مصدر دبلوماسي بالجامعة.

ونقلًا عن وكالة الأناضول، فإن مصدرها الدبلوماسي قال، إن اللقاء "يأتي بهدف إطلاع الأمين العام على نتائج مؤتمر جدة الوزاري حول مكافحة الإرهاب والذي انعقد في جدة اليوم خاصة أن الأمين العام للجامعة لم يشارك في هذا الاجتماع".

واستضافت السعودية، اليوم الخميس، اجتماعًا على مستوى وزراء الخارجية لدول الخليج العربية (السعودية والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان وقطر)، وكلاً من تركيا ومصر، والأردن، والعراق ولبنان، إضافة إلى الولايات المتحدة، لبحث "موضوع الإرهاب في المنطقة، والتنظيمات المتطرفة التي تقف وراءه وسبل مكافحته".

وجاء الاجتماع غداة كلمة للرئيس الأمريكي باراك أوباما، حدد فيها 4 عناصر تتضمنها "استراتيجية شاملة ومستدامة لمكافحة الإرهاب"، لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وبدأ، أمس الأربعاء، وزير الخارجية الأمريكي جولة في منطقة الشرق الأوسط شملت، حتى الآن، العراق والأردن والسعودية، ضمن جهود بلاده لتشكيل تحالف دولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

و"الدولة الإسلامية" هو تنظيم نشأ في العراق بعيد الاحتلال الأمريكي له في مارس 2003، وامتد نفوذه إلى سوريا بعد اندلاع الاحتجاجات الشعبية فيها منتصف مارس 2011.

ومع تنامي قوة "الدولة الإسلامية" وسيطرته على مساحات واسعة في سوريا والعراق، أعلن نهاية يونيو الماضي عن تأسيس ما أسماها "دولة الخلافة" في المناطق التي يتواجد فيها في البلدين الجارين، وكذلك مبايعة زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي "خليفة للمسلمين"، ودعا باقي التنظيمات الإسلامية في شتى أنحاء العالم إلى مبايعة "الدولة الإسلامية".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023