شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سياسيون: الإفراج عن “علاء” توصية أمريكية ورضوخ لكيري

سياسيون: الإفراج عن “علاء” توصية أمريكية ورضوخ لكيري
أكد محللين وسياسيين أن الإفراج عن علاء عبد الفتاح جاء بعد ضغط من جون كيري وزير خارجية أمريكا، واستجابة مصرية للضغوط...

أكد محللين وسياسيين أن الإفراج عن علاء عبد الفتاح جاء بعد ضغط من جون كيري وزير خارجية أمريكا، واستجابة مصرية للضغوط الأمريكية.

وربط السياسيون بين زيارة جون كيري الأخيرة، ومشاركة مصر في مؤتمر حقوق الإنسان وبين القرار المفاجئ وغير المتوقع بالإفراج عن علاء عبد الفتاح.

وقال نشطاء أن الإفراج عن علاء عبد الفتاح جاء بعد أيام قليلة من زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى مصر و التي تحدثت تقارير إعلامية عنها و قالت إن تفاهمات مصرية أمريكية قد تم الوصول خلالها فيما يختص بالتحالف التي تتزعمه أمريكا للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام و المعروف اختصاراً باسم "داعش"، و الزيارة و إن تم خلالها الإفراج عن عدة طائرات أباتشي أمريكية إلى مصر إلا أن المعلومات المتداولة عن الزيارة لا تكشف كل ما تم التباحث بشأنه.

وتأتي قضية الإفراج عن علاء عبد الفتاح لتفتح الجدل مرة أخرى و خصوصاً بين الشباب في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصف البعض الأمر بأنه رضوخ للضغوط و الطلبات الأمريكية حيث سبق للولايات المتحدة التحدث عن علاء عبد الفتاح و ضرورة الإفراج عنه بالذات سابقاً و قالوا انه تمهيد لزيارة السيسي المزمعة للولايات المتحدة.

 ووصف ممدوح المنير أحد المتحدثين باسم جماعة الإخوان المسلمين الأمر بأنه نتيجة ضغط كيري و تهكم على ذلك في خلال تدوينة له على حسابه على " فيس بوك " وقال مبروك لعلاء عبد الفتاح إخلاء السبيل، معتقلين ليهم جون كيري، وآخرين مع العسكر أخرهم جبنه كيري".

ومن جانبه قال الناشط الحقوقي هيثم أبوخليل، معلقا على إخلاء سبيل علاء عبد الفتاح، بقوله: "السيسي يتجمل قبل زيارة أمريكا".

وانتقد الكاتب والمحلل الفلسطيني ياسر الزعاترة، القضاء المصري، ووصفه بـ"الأسطورة التي سقطت في الوحل"، مؤكدًا أن علاء عبد الفتاح أُفرج عنه بعد ضغوط شخصية من وزير الخارجية الأمريكية جون كيري.

 

وكتب "الزعاترة" تغريدة على تويتر يقول فيها: "الإفراج عن علاء عبد الفتاح جاء بعد ضغوط شخصية من كيري، وطلب الحبايب لا يُرد، ويحدثونك عن القضاء الشامخ النزيه، أسطورة سقطت في الوحل.. مصر".

وفي نفس السياق أكد عدد من مؤيدي الانقلاب العسكري أن الإفراج عن علاء عبد الفتاح جاء بعد ضغوط أمريكية واستجابة لطلب جون كيري.

وقال دندراوى الهوارى مدير تحرير جريدة اليوم السابع، أنه إذا كان لديك أمين شرطة أو ضابط، واسطة، فإنك تمشى في الأرض مرحا، فما البال لو كانت وساطتك وزير خارجية أمريكا؟.

 وأضاف الهوارى أن جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تحمل عناء ومشقة ساعات السفر الطويلة في المسافة بين القاهرة وواشنطن، للقاء السيسى، ليسأل عن الناشط علاء عبدالفتاح.

وأكد مدير تحرير اليوم السابع أن هذا هو الاسم الوحيد الذي ذكره وسأل وطالب بالإفراج عنه جون كيري.

قال المهندس حاتم عزام، نائب رئيس حزب الوسط، إن الإفراج عن الآلاف من المعتقلين، ومنهم علاء عبدالفتاح، فرض واجب علي النظام القائم الذي وصفه بأنه لا يحترم القانون، بل قتل العدالة والبشر، علي حد قوله.

وذكر نائب رئيس "الوسط" أن الإفراج عن علاء عبد الفتاح أمس، جاء متزامنًا مع ندوة لجمعيات حقوق الإنسان المصرية، والتي قال إنها تهدف لخدمة النظام بقيادة حافظ أبو سعدة، والتي عُقدت أمس بالأمم المتحدة على هامش الدورة السابعة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان بجينيف، وتم تخصيصها كمحاولة فاشلة لغسيل الدماء من على أيدي السيسي ونظامه".

وتابع :" في هذا الإطار تم التنسيق لهذا القرار يوم أمس بالتحديد، ليفتتح أبو سعدة الجلسة المرتب انعقادها اليوم بالأمم المتحدة ويطنطن للإفراج عن علاء عبدالفتاح ليدلل أن السيسي ونظامه يحترمون القانون والحقوق والحريات وحرية التظاهر".

واختتم: "محاولة رخيصة ومفضوحة ممن اقترحها وقام بها ونسق لها، ولن تغسل الدماء من على أيادي القتلة والمجرمين التي لن يمحوها سوي القصاص العادل، ولن ينسي المدافعين عن الحريات حق الإفراج عن عشرات الآلاف من المعتقلين غير علاء".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023