شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اسكتلندا تصوت ضد الانفصال وسط ترحيب بريطاني

اسكتلندا تصوت ضد الانفصال وسط ترحيب بريطاني
أقر رئيس الحكومة الاسكتلندية وزعيم الاستقلاليين إليكس سالموند، صباح اليوم، في أدنبره بالخسارة في...

أقر رئيس الحكومة الاسكتلندية وزعيم الاستقلاليين إليكس سالموند، صباح اليوم، في أدنبره بالخسارة في الاستفتاء، وذلك بعد نشر النتائج شبه النهائية والتي أظهرت فوز الوحدويين.


وأعلن سالموند في تصريح علني في أدنبره أن "اسكتلندا قررت بالغالبية ألا تصبح بلدًا مستقلًا".


وبلغ عدد الأصوات المؤيدة للبقاء ضمن المملكة المتحدة، بين الأصوات التي تم فرزها حتى الآن، مليونًا و877 ألف صوت، وهو ما يتجاوز عدد الأصوات اللازمة لترجيح إحدى الكفتين والبالغ مليوناً و852 ألف صوت.


فيما بلغ عدد الأصوات الراغبة في الانفصال عن المملكة المتحدة، التي تم فرزها حتى الآن مليوناً ونصف مليون صوت.


ولا تزال عملية فرز الأصوات مستمرة، إلا أن النتيجة النهائية لن تتأثر بالأصوات التي لم يتم فرزها بعد.


وتقدر نسبة المشاركين في الاستفتاء بـ 80% من عدد الناخبين في اسكتلندا، التي يبلغ عدد سكانها 5.3 مليون نسمة. وسمح بالتصويت في الاستفتاء لكل من بلغ 16 عامًا على الأقل.


ومن المتوقع أن تصدر الملكة إليزابيث الثانية، ملكة إنجلترا، بيانًا حول نتائج الاستفتاء -ظهر اليوم الجمعة- في حين من المنتظر أن يدلي رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون"، بتصريح حول نتائج الاستفتاء. وهنأ كاميرون في تغريدة له على موقع تويتر، "أليستار دارلنغ"، المسؤول على حملة "نحن معا أفضل"، المعارضة لانفصال اسكتلندا، على نتائج الاستفتاء.


ورحب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بنتائج الاستفتاء، وقال إن نتيجة الاستفتاء ستحسم مسألة اسكتلندا على الأقل لمدة جيل واحد.


وتعهد كاميرون، بالالتزام بتعهداته التي قطعها بشأن منح اسكتلندا سلطات واسعة، تتعلق بالضرائب والإنفاق والرخاء الاجتماعي.


وقال كاميرون إن أحزاب الوحدة الثلاثة في ويستمنستر سوف تفي هي الأخرى بتعهداتها لنقل مزيد من السلطة إلى البرلمان الاسكتلندي.
 

وأضاف كاميرون إن الجماهير في انجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية، يجب أن يكون لديهم مزيد من التأثير فيما يتعلق بإدارة شؤون حياتهم ومستقبلهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023