شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إلغاء سفر حجاج جنوب السودان إلى الأراضي المقدسة

إلغاء سفر حجاج جنوب السودان إلى الأراضي المقدسة
أعلن المجلس الإسلامي بجنوب السودان عن إلغاء سفر حجاج الجنوب إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة...

أعلن المجلس الإسلامي بجنوب السودان عن إلغاء سفر حجاج الجنوب إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج لهذا العام، بسبب ما أسماه "تأخير إجراءات الحج"، من قبل الرئاسة في جوبا .

وقال الأمين العام للمجلس الإسلامي بجنوب السودان، الطاهر بيور، في تصريحات للصحفيين بمقر المجلس في جوبا نقلتها "الأناضول"، "نحن كمجلس يمثل كافة المسلمين بالبلاد قررنا إلغاء إجراءات سفر الحجاج هذا العام وتأجيلها إلى العام القادم".

وأضاف بيور أن أسباب الإلغاء ترجع إلى ما أسماه بالمماطلة" ، وعدم تنفيذ قرار رئيس البلاد سلفاكير ميارديت الذي وعد به المسلمين في حفل إفطار أقامته رئاسة الجمهورية في شهر رمضان الماضي، والقاضي بتخصيص مبلغ 200 إلف دولار لأداء مسلمي البلاد لفريضة الحج.

واتهم بيور، مستشاري الشؤون الدينية –التابعة لمكتب سلفاكير – بتعطيل قرار رئيس البلاد الجمهورية.

وقال: "هل مسلمو جنوب السودان ليسوا جزءًا من النسيج الاجتماعي بالبلاد حتى لا يتم الإيفاء بما وعدهم به الرئيس؟"، واصفًا تعطيل القرار بأنه "تدخل سافر في شؤون المسلمين".

والمجلس الإسلامي لجنوب السودان هو الجهة المنوط بها تدبير أمر المسلمين في البلاد.

وانتقد بيور "مماطلة المستشارية الدينية في تنفيذ التزامات سلفاكير"، واعتبرها "محاولة لهضم حقوق المسلمين"، على حد قوله.

ولفت بيور بقوله "إذا كان الأمر كذلك، لماذا لا يجب تكوين مستشارية خاصة لرئيس الجمهورية لشؤون المسلمين في البلاد".

 وكان رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت قد وعد بالتكفل بإجراءات موسم الحج لهذا العام من خلال التبرع بمبلغ 200 إلف دولار للمجلس الإسلامي، خلال الإفطار السنوي الذي نظمته رئاسة الجمهورية في شهر رمضان الماضي.

و بلغت نسبة المسلمين في جنوب السودان وفقًا لآخر إحصاء رسمي ، تم إجراؤه منتصف ثلاثينيات القرن الماضي على يد مجلس الكنائس العالمي برعاية الاحتلال البريطاني آنذاك 18%، أما المسيحيون فبلغت نسبتهم 17%، وشكل اللادينيون نسبة 65%.

لكن منظمات إسلامية في جنوب السودان تقول إن نسبة المسلمين قفزت إلى 35%، موزعون على معظم القبائل الموجودة في الشمال، ولا سيما الدينكا، وتضم جنوب السودان نحو 65 مسجدًا موزعة على مختلف الولايات.

ويبلغ عدد سكان جنوب السودان حاليا نحو 11 مليونا ونصف المليون نسمة بحسب إحصاءات غربية



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023