شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أكاديمي مصري يخترع “مسحوق” يقضي على الملاريا

أكاديمي مصري يخترع “مسحوق” يقضي على الملاريا
أعلن طارق عبد الله، الأستاذ بالمعهد القومي لعلوم الليزر بجامعة القاهرة، توصله لاختراع مسحوق يقضي على يرقات البعوض...

أعلن طارق عبد الله، الأستاذ بالمعهد القومي لعلوم الليزر بجامعة القاهرة، توصله لاختراع مسحوق يقضي على يرقات البعوض الناقلة لمرض الملاريا، تم تصنيعه من مشتقات مادة "الكلوروفيل" الخضراء.

 

وقال عبد الله في تصريح للأناضول أمس الثلاثاء، إن "فكرة عمل المسحوق تقوم على رشه في البرك والمستنقعات، فتنجذب إليه اليرقات الناقلة للمرض، فيقضي عليها تمامًا".

 

وأوضح عبد الله أن هذا المسحوق يمتص أشعة الشمس؛ لأنه مصنع من مادة الكلوروفيل التي تتمتع بهذه الخاصية، ليتم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية يأخذها الأكسجين الموجود في خلايا اليرقات فيدمرها تمامًا.

 

وأضاف أنه سجل اختراعه في 167 دولة من خلال المكتب الدولي لبراءات الاختراع في النمسا، وطلبت أوغندا تطبيقه، كما تواصلت معه جهات في أثيوبيا وجنوب السودان لتطبيقه أيضًا.

 

و البرك والمستنقعات هي المصدر الرئيسي لنقل هذا المرض الذي ينتشر في بلدان العالم الثالث عن طريق البعوض الذي يكثر بعد هطول الأمطار، وخاصة في المناطق التي لا يوجد فيها صرف صحي لمياه الأمطار والمجاري.

 

ووفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، يوجد نصف مليار مواطن مصاب فعليًا بالملاريا، كما أن 20% من أطفال أفريقيا يموتون بسبب المرض، كما أن هناك طفلا أفريقيا يموت كل 30 ثانية نتيجة لمرض الملاريا، كما يسبب المرض انخفاضا سنويا في النمو الاقتصادي بمقدار 3.1%.

 

والملاريا مرض معد يتسبب في حدوثه كائن طفيلي يسمى "البلازموديوم"، ينتقل عن طريق البعوض، ويتسلل هذا الطفيلي داخل كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها، ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها: الحمى، وفقر الدم، وتضخم الطحال.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023