شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقتل 662 شخصًا بـ”كوباني” وتصاعد الضربات الجوية للتحالف

مقتل 662 شخصًا بـ”كوباني” وتصاعد الضربات الجوية للتحالف
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض مقتل 662 شخصًا على الأقل في المواجهات العنيفة بين مقاتلي تنظيم "الدولة...


أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض مقتل 662 شخصًا على الأقل في المواجهات العنيفة بين مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" ووحدات حماية الشعب الكردي، منذ شهر بين التنظيم والمقاتلين الأكراد الذين يدافعون عن المدينة.في الوقت الذي كثفت فيه قوات التحالف ضرباتها الجوية ضد مواقع التنظيم.

 

وأشار المرصد، الذي يقع مقره في بريطانيا، إلى أن 374 من مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" قتلوا في هذه الاشتباكات، بينما قتل 258 عنصرًا من "وحدات حماية الشعب" الكردية وتسعة مقاتلين أكراد آخرين، ومتطوع قاتل إلى جانبهم، عطفًا عن عشرين مدنيًا كرديًا.

 

وأوضح المرصد أن هذه الحصيلة لا تشمل من قتلوا في غارات التحالف الدولي على عين العرب.

 

ويسيطر مسلحو تنظيم "الدولة" على نصف كوباني، ثالث مدينة كردية سورية، ويخوضون حرب شوارع يومية مع المقاتلين الأكراد الذين يبدون مقاومة شرسة بمساندة من طائرات التحالف الدولي التي كثفت خلال الأيام الماضية غاراتها على مواقع التنظيم المتطرف.

 

وحسب القيادة العامة للتحالف بلغ مجموع الضربات أربعين غارة على مدى الثماني والأربعين ساعة الماضية وهو ما يعادل ثلاثة أمثال معدل القصف في الأسبوع الماضي.

 

وقالت القوات الكردية المقاتلة على الأرض إنها أعطت للأمريكيين إحداثيات لتحديد الأهداف للضربات الجوية لوقف تقدم مقاتلي الجماعة المتشددة. غير أن وزارة الدفاع رفضت تأكيد وجود أي تنسيق مع وحدات حماية الشعب الكردية.

 

وقال مسؤول كردي في عين العرب "كوباني" إن الغارات الجوية التي تشنها أمريكا وحلفاؤها نجحت في إجبار مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية على التراجع في بعض المناطق المحاصرة في المدينة.

 

وصرح إدريس نيسان لـ"بي بي سي" بأن " التنظيم كان يسيطر على 30 في المئة من كوباني، أما الآن فإنه لا يسيطر إلا على 20 في المئة أو أقل، بفضل التحالف الدولي".

 

وأضاف: "التحالف الدولي قاتل التنظيم بكفاءة أكثر خلال الأيام القليلة الماضية".

 

وأشار نيسان إلى إن القوات الكردية "تزيح" مقاتلي التنظيم من الأجزاء الشرقية والجنوبية الشرقية من البلدة الواقعة على الحدود التركية، وطالب بمزيد من المساعدات العسكرية.

 

 

وأشار إلى أن الوضع "بحاجة إلى مزيد من الغارات الجوية، والأسلحة، والذخيرة لقتالهم على الأرض".

 

وقال الأميرال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الأربعاء إن الجيش الأمريكي يعتقد أنه قتل عدة مئات من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في ضربات جوية في كوباني السورية وحولها.

 

وقال كيربي إن سوء الأحوال الجوية في العراق سمح للتحالف بتوجيه ضرباته إلى أهداف في "كوباني". لكنه أضاف أن الوضع لا يزال غير مستقر في الوقت الذي لا تزال فيه المليشيات الكردية تسيطر على البلدة، بالرغم من وجود بعض الجيوب التي يسيطر عليها مسلحو التنظيم.

 

وأشار كيربي إلى أن التحالف سيواصل الضغط على المسلحين، مع تحسن الطقس.

 

تأتي تعليقات وزارة الدفاع الأمريكية في وقت يتزايد فيه التدقيق في الولايات المتحدة على إستراتيجية الرئيس باراك أوباما لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا دون إرسال جنود أمريكيين للقتال.

 

وكان أوباما قد عبر للقادة العسكريين من أكثر من 20 بلدًا يشارك مع أمريكا في قتال التنظيم عن قلقه العميق من تقدم مسلحي التنظيم في كوباني وغربي العراق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023