شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جنوبيو اليمن يشكّلون هيئة عليا “للثورة”

جنوبيو اليمن يشكّلون هيئة عليا “للثورة”
أعلنت مكونات بالحراك الجنوبي تشكيل هيئة عليا للتنسيق وإدارة ما تقول إنها "ثورة...

أعلنت مكونات بالحراك الجنوبي تشكيل هيئة عليا للتنسيق وإدارة ما تقول إنها "ثورة تحررية"، للانفصال عن الدولة اليمنية.

 

وقال 13 مكونًا من مكونات الحراك الجنوبي، في بيان لهم يوم الخميس، إنهم "اتفقوا على إعلان هيئة تنسيقية عليا لمكونات الحراك الجنوبي، تعمل بشكل مشترك ودائم لإدارة ثورة التحرير الشعبية، وتشرف على إنجاز الفعل النضالي في مرحلته الحالية"، بحسب "الأناضول".

 

 وأضاف البيان أن "الهيئة ستعمل على تدارس قيادة المكونات وممثليها بشكل مشترك؛ لتسيير العمل على الأرض من خلال التوافق داخل اجتماعات الهيئة"، وتابع أن "المجال مفتوح لمكونات الحراك الأخرى التي ترغب في الانضمام للهيئة"، حسب البيان.

 

وذكر البيان أسماء المكونات الموقعة عليه، وأبرزها المجلس الأعلى للثورة الذي يتزعمه الرئيس اليمني الجنوبي السابق، علي سالم البيض (1986-1990م)، ومؤتمر القاهرة الذي يقوده الرئيس اليمني الأسبق، علي ناصر محمد (1980-1986م)، المقيم حاليًا في القاهرة، بالإضافة لفصيل آخر يتزعمه القيادي في الحراك الجنوبي، حسن باعوم.

 

وتأسس الحراك الجنوبي في 2007، ويضم أكثر من 20 مكونًا، أغلبيتهم يطالبون بالاستقلال عن الدولة اليمنية، فيما شارك آخرون في الحوار الوطني (انتهي في يناير)، ويطالبون بوضع خاص لجنوب اليمن في دولة فيدرالية دون انفصال.

 

ومنذ الثلاثاء الماضي، يعتصم أنصار للحراك الجنوبي، في ساحة العروض بخور مكسر، وسط عدن، مجددين مطالبتهم بالانفصال وإنهاء الوحدة اليمنية التي أعلنت بين شمال اليمن وجنوبه عام 1990، على هامش مشاركتهم في احتفالية الذكرى 51 لثورة أكتوبر ضد الاستعمار البريطاني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023