شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

واشنطن زودت “التنظيم” بأسلحة وذخائر في كوباني “عن طريق الخطأ”

واشنطن زودت “التنظيم” بأسلحة وذخائر في كوباني “عن طريق الخطأ”
بث تنظيم الدولة الإسلامية تسجيلًا مصورًا، على شبكة الإنترنت لما قال إنه "اغتنام" أسلحة وذخائر ألقتها...

بث تنظيم الدولة الإسلامية تسجيلًا مصورًا، على شبكة الإنترنت لما قال إنه "اغتنام" أسلحة وذخائر ألقتها الطائرات الأمريكية للمقاتلين الأكراد في مدينة عين العرب (كوباني) وسقطت في مناطق سيطرته عن طريق الخطأ.

 

وبحسب الأناضول يظهر في التسجيل الذي تبلغ مدته دقيقة واحدة و56 ثانية عنصر ملثم من "داعش" وهو يقف أمام مظلة كبيرة سوداء اللون ملقاة على الأرض ومربوط بها كمية من الأسلحة والذخائر التي قال إنها بعض المساعدات الأمريكية التي تحوي ذخائر ومعدات عسكرية ومواد إغاثية ألقيت "للملحدين" من (PKK) أي حزب العمال الكردستاني و(YPG)، وهي وحدات حماية الشعب الذراع العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري (PYD)، ووقعت غنائم بيد من وصفهم بـ"المجاهدين". ولم يتسن لـ"رصد" التأكد من صحة ذلك.

 

ومن ثم يقوم العنصر بفتح عدد من الصناديق لما يفترض أنها كانت ضمن المساعدات الأمريكية التي أعلنت واشنطن وإقليم شمال العراق عن إلقائها قبل يومين على عين العرب (كوباني) لدعم المقاتلين الأكراد الذين يتصدون لهجمات تنظيم الدولة الإسلامية، للسيطرة على المدينة الواقعة شمالي سوريا على الحدود مع تركيا منذ أكثر من شهر.

 

ويظهر ببعض هذه الصناديق قنابل يدوية، وقذائف آر بي جي، فيما تم عرض صور لصناديق أخرى لم يتبين محتواها.

 

ولم يتسنّ التأكد من صحة التسجيل المصور من مصدر مستقل، كما لم تؤكد واشنطن أو تنفي حتى الآن كون المعدات والأسلحة التي عرضها التنظيم هي جزء مما قامت الطائرات الأمريكية بإلقائه فوق عين العرب.

 

وأعلنت رئاسة إقليم شمال العراق، أمس الإثنين، أن حكومة الإقليم أرسلت شحنة من الأسلحة والذخيرة والمعدات العسكرية إلى مدينة كوباني السورية الحدودية مع تركيا عن طريق الطائرات الأمريكية.

 

وحسب بيان لرئاسة الإقليم، فإن حكومة أربيل أرسلت الشحنة التي قال ناشطون أكراد أن حجمها يبلغ أكثر من عشرين طناً، عن طريق الطائرات الأمريكية، وذلك في إطار المساعي التي يقوم بها الإقليم لدعم "المقاومة الكردية" في كوباني.

 

وأعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، أمس الإثنين، أن طائرات أمريكية ألقت مساعدات شملت مستلزمات طبية وأسلحة وذخائر إلى المليشيات الكردية المقاتلة في كوباني.

 

وجاء في بيان صادر عن القيادة المركزية، إن "قوات الجيش الأمريكي ألقت مساء الأحد، عدة وجبات جوًا في محيط مدينة كوباني في سوريا لإعادة تجهيز القوات الكردية على الأرض، والتي تدافع عن المدينة ضد داعش".

 

وأضاف البيان أن العملية المذكورة قد "نفّذت من قبل القوة الجوية الأمريكية باستخدام طائرات سي 130 الخاضعة لصلاحيات القيادة المركزية".

 

وأشار إلى أن الحمولة شملت أسلحة وذخيرة ومستلزمات طبية تم تجهيزها من قبل السلطات في إقليم شمال العراق ومخصصة لمواصلة المقاومة ضد محاولات داعش للاستيلاء على كوباني.

 

ومنذ اكثر من شهر تستمر الاشتباكات بين مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية ومجموعات كردية في مدينة عين العرب، التي تقول تقارير إعلامية إن التنظيم سيطر على مساحات واسعها منها، وتسكنها في الأساس غالبية كردية؛ ما اضطر نحو 200 ألف من سكان المدينة والمناطق المحيطة بها، للفرار إلى تركيا، خلال الأيام الأخيرة.

 

ويشن التحالف الدولي غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في المدينة وفي محيطها لوقف تقدم المزيد من عناصر التنظيم نحو المدينة، ومنع إحكام سيطرته عليها.

 

ويوجه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة دول أوروبية وعربية، ضربات جوية لمواقع "داعش" في سوريا والعراق في إطار الحرب على التنظيم ومحاولة تحجيم تقدمه في مناطق أوسع في الدولتين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023