شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رؤساء “إيجاد” يجتمعون الثلاثاء في أديس أبابا

رؤساء “إيجاد” يجتمعون الثلاثاء في أديس أبابا
  يجتمع رؤساء الهيئة الحكومية لتنمية دول شرقي أفريقيا "إيجاد"، الثلاثاء القادم،...

 

يجتمع رؤساء الهيئة الحكومية لتنمية دول شرقي أفريقيا "إيجاد"، الثلاثاء القادم، بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، لبحث عملية السلام في دولة جنوب السودان.
 
وكشف مصدر مطلع في وساطة "إيغاد"، مساء الجمعة؛ أن "اجتماع أديس أبابا المرتقب، يأتي مواصلة للتقدم الذي أحرزه قادة إيغاد في جوبا حول القضايا العالقة بين طرفي الصراع في جنوب السودان"، بحسب "الأناضول".
 
وأوضح المصدر – الذي فضل عدم الكشف عن اسمه – أن مفاوضات الأطراف المعنية بالأزمة في جنوب السودان، ستستأنف يوم الإثنين القادم في أديس أبابا، من أجل الإسراع بعملية السلام وإنهاء الأزمة في البلاد.
 
ولفت إلى أن القمة المرتقبة ستستمر يومًا واحدًا، وستناقش سبل التسوية السلمية بجنوب السودان.
 
وعقد رؤساء "إيغاد"، اجتماع قمة، في جوبا، الأربعاء الماضي، لمناقشة سبل تعزيز عملية السلام المتوقفة في جنوب السودان.
 
وكان طرفا النزاع في جنوب السودان، وقّعا الأسبوع الماضي – في مدينة أروشا التنزانية – على اتفاق مبادئ ينص على أن الحوار هو الوسيلة الوحيدة لإعادة الاستقرار للجنوب.
 
وتشهد دولة جنوب السودان منذ ديسمبر2013، صراعًا دمويًا على السلطة بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار – النائب السابق للرئيس سلفاكير ميارديت – ولم تنجح مفاوضات السلام التي جرت خلال الفترة الماضية في أديس أبابا، في وضع نهاية للعدائيات بين الطرفين والتوصل لصيغةٍ لتقاسم السلطة حتى الآن.
 
ومنذ 23 من يناير الماضي، ترعى "إيجاد" – برئاسة وزير الخارجية الإثيوبي السابق، وسفيرها الحالي في الصين، سيوم مسفن – مفاوضات في العاصمة الأثيوبية بين حكومة جنوب السودان والمعارضة. 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023