شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

13 يناير.. نظر دعوى بطلان منع زيارة عصام سلطان

13 يناير.. نظر دعوى بطلان منع زيارة عصام سلطان
قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، تأجيل الدعوى المقامة من عصام...

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، تأجيل الدعوى المقامة من عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط، والمطالبة ببطلان قرر منع زيارته بطرة لـ13 يناير المقبل للاطلاع والرد من الطرفين.

 

ووصف سلطان والمسجون حالياً بطرة، قرار مدير سجن طرة التابع لداخلية الانقلاب بمنع الزيارة الاعتيادية عن النزلاء المودعين بعنابر 2 و3 و4 بسجن شديد الحراسة بطرة وهو منهم، بأنه قرار مخالف للقانون والدستور، حيث إنه له الحق فى الزيارة الأسبوعية العادية .

 

وقال سلطان فى دعواه إن زيارة المسجون أو المعتقل حق من حقوقه التي يتعين أن يتمتع بها، كما أنها حق من حقوق ذويه، كما أن التذرع بالدواعي الأمنية لا يصلح سندا للمنع المطلق والدائم من الزيارة.

 

ويحاكم عصام سلطان بتهمة التعدي بالقول والضرب على قوات امن الانقلاب المكلفين بحراسة محكمة شمال الجيزة.

 

وكانت النيابة العامة، أحالت عصام سلطان للمحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات، بعدما تم توجيه تهم " الإهانة بالقول لرجال الضبط المكلفين بحفظ النظام وتأمين الجلسات بمحكمة شمال الجيزة".

 

كما وجهت النيابة إلى سلطان أنه استعمل القوة والعنف مع اللواء سعيد حسن محمد شلبي المكلف بحفظ الأمن بمحكمة شمال الجيزة ليحمله بغير حق على الامتناع عن أداء وظيفته بأن تعدى عليه بالضرب وأحدث به إصابات، مما أدى إلى الإخلال بنظام الجلسات وأيضا إتلافه عمدا لمنقولات خاصة بالمحكمة، بحسب اتهام النيابة.

 

و أمرت هيئة المحكمة بعقد الجلسة سرية بحضور عصام سلطان فقط ومحامية ومنع دخول الأهالي أو وسائل الإعلام وسائل الإعلام من حضور الجلسة .

 

وقد حكم على عصام سلطان بالسجن لمدة عام وذلك بتهمة إهانة القضاء وذلك بعد "إلقائه تحية السلام على هيئة المحكمة".

 

كان سلطان وأثناء دخوله إلى المحكمة، قد ألقى السلام بصوت عال على المحكمة والحاضرين، فأبلغه رئيس المحكمة بأن المحكمة لا تحيّا"، فقال سلطان: "سلام عليكم للحاضرين جميعا، عدا المحكمة".، هو الأمر الذي رأت معه المحكمة أن ما حدث يمثل تحقيرا وازدراء وإهانة لهيئة المحكمة وتطاولا عليها، فقضت بمعاقبته بالحبس لمدة عام مع الشغل.

 

كما أقامت زوجات وأخوات خمسة من طاقم الرئيس الدكتور محمد مرسي دعاوى بمجلس الدولة ضد وزير داخلية الانقلاب ومأمور سجن العقرب شديد الحراسة لمنعهم من زيارة ذويهم داخل السجن بانتظام.

 

والدعاوي القضائية الخمس مقامة من مني محمد ربيع "زوجة" أحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس محمد مرسي وحملت رقم 52274 لسنه 68 ق ، والثانية مقامة من إياد علي سيد أحمد "شقيق" أيمن علي مستشار الرئيس مرسى لشئون العاملين في الخارج برقم 52271 لسنه 68 ق وجاءت الدعوي الثالثة باسم إلهام بخيت وديع "زوجه" أيمن هدد مستشار الرئيس مرسى برقم 52282 لسنه 68 ق و دعوي مقامة من مني محمد علي "زوجة" عصام الحداد حملت رقم 52278 لسنه 68 ق والأخيرة مقامة من زينب السيد "زوجة" أسعد الشيخة مستشار الرئيس و التي حملت رقم 52276 لسنه 68 ق.و كانت جميع الدعاوي تضمنت أن إدارة السجن تمنعهم من زيارة ذويهم بانتظام علاوة علي بعض الصعوبات في الزيارة حيث يتم الزيارة من وراء حواجز زجاجية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023