شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كينيا تعلن مقتل 100 من عناصر “الشباب” الصومالية

كينيا تعلن مقتل 100 من عناصر “الشباب” الصومالية
  أعلن ويليام روتو، نائب الرئيس الكيني، اليوم الأحد، أن قوات بلاده قتلت أكثر من 100 من...

 

أعلن ويليام روتو، نائب الرئيس الكيني، اليوم الأحد، أن قوات بلاده قتلت أكثر من 100 من عناصر حركة "الشباب المجاهدين" (الصومالية)، منذ هجوم أمس السبت على حافلة في بلدة مانديرا شمال شرقي البلاد.
 
وقال روتو في مؤتمر صحفي اليوم، إن "(القوات الكينية) نفذت عمليتين ناجحتين على مخابئ مرتكبي الهجوم على حافلة بقرية مانديرا بشكل عاجل عبر الحدود".، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.
 
وأمس السبت، أعلنت الشرطة الكينية مقتل 28 من ركاب حافلة كينية في بلدة مانديرا، في هجوم مسلحين يعتقد أنهم ينتمون لحركة "شباب المجاهدين" الصومالية بعد أن فصلوا المسلمين عن غير المسلمين.
 
وأضاف: "عملياتنا الانتقامية خلفت على إثرها أكثر من مائة ضحية".
 
ووفقا لنائب الرئيس، فقد دمرت القوات الكينية أيضا المعسكر الذي تم التخطيط منه لهجوم مانديرا.
 
وتابع: "نيابة عن الرئيس والملايين من الكينيين في أنحاء بلادنا، نقدم تعازينا العميقة لأسر الأشخاص الذين فقدوا أحباءهم".
 
وكانت المداهمات الأمنية على بعض مساجد مومباسا أثارت مواجهات مع شبان مسلمين غاضبين، فضلا عن انتقادات بعض الزعماء الدينيين.
 
وفي وقت لاحق، تبنت حركة "الشباب" الصومالية، التي تتبع فكرياً لتنظيم القاعدة، الهجوم، وقالت إنه يأتي "ردا على التعديات المتكررة التي ترتكبها السلطات الكينية بحق المسلمين في مدينة مومباسا الساحلية"، مهددة بتكثيف هجماتها داخل كينيا.
 
وتأسست حركة "الشباب المجاهدين" الصومالية عام 2004، وتتعدد أسماؤها ما بين "حركة الشباب الإسلامية"، و"حزب الشباب"، و"الشباب الجهادي" و"الشباب الإسلامي"، وهي حركة مسلحة تتبع فكرياً لتنظيم القاعدة، وتقول إنها تسعى إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023