شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

60 قتيلاً وجريحًا من البيشمركة في ديالى

60 قتيلاً وجريحًا من البيشمركة في ديالى
  قتل 20 عنصرًا من البيشمركة الكردية في المعارك التي خاضتها إلى جانب القوات الحكومية...

 

قتل 20 عنصرًا من البيشمركة الكردية في المعارك التي خاضتها إلى جانب القوات الحكومية العراقية لاستعادة بلدتي السعدية وجلولاء في محافظة ديالى من يد تنظيم "داعش"، اللتين تكتسبان أهمية استراتيجية في دعم تنظيم "الدولة الإسلامية".
 
فيما حققت القوات الحكومية العراقية والبيشمركة الكردية الأحد، تقدمًا لاستعادة ناحيتي جلولاء والسعدية في محافظة ديالى (شمال شرق بغداد) من يد تنظيم "الدولة الإسلامية"، (المعروف إعلاميًا بتنظيم داعش)، حسب "رويترز".
 
 
وتباينت تصريحات المصادر حول حجم التقدم الذي تحقق في العملية التي بدأت فجر الأحد، إذ قال بعضها إن القوات العراقية تمكنت من استعادة كامل البلدتين القريبتين من الحدود الإيرانية، في حين أشارت مصادر أخرى إلى أن بعض أجزاء البلدتين لا تزال تحت سيطرة "داعش". 
 
وقال ضابط برتبة لواء ركن في الجيش إن "القوات الأمنية المشتركة، من الجيش والبيشمركة والحشد الشعبي، تمكنت من دخول ناحية السعدية والوصول مركزها ورفع العلم العراقي"، إلا أن هذه القوات لا تزال تواجه قناصة من تنظيم "الدولة الإسلامية" وعبوات ناسفة مزروعة في أماكن عدة.
 
وقال محمود سنكاوي – مسئول البيشمركة في محور شمال ديالى: "بلغ عدد القتلى من البيشمركة 20 وأكثر من 40 جريحًا خلال مواجهات ضد "داعش" وبالعبوات الناسفة، في مدخل جلولاء وفي داخل جلولاء والسعدية".
 
وكان قائد عمليات دجلة، الفريق الركن عبد الأمير الزيدي، أفاد في وقت سابق عن انطلاق العملية "لحسم معركة تطهير جلولاء والسعدية".
 
وأوضح أن "قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي قامت بالهجوم من الجانب الجنوبي الغربي لناحيتي جلولاء والسعدية، فيما قامت قوات البيشمركة بالهجوم من الجانب الشمالي الشرقي للسعدية". وأكد ضباط في الجيش ومسئولون أكراد انطلاق هذه العملية.
 
وكان الجيش العراقي والقوات الكردية قد نفذا عمليات سابقة لاستعادة البلدتين اللتين يسيطر عليهما تنظيم "داعش" منذ مطلع  أغسطس الماضي. 
 
وأشار ضابط برتبة عميد في الجيش إلى أهمية استعادة السيطرة على البلدتين "لكونهما بمثابة المدخل المؤدي إلى إقليم كردستان العراق، كما تقعان على بعد نحو 50 كلم من الحدود الإيرانية". وتُعد البلدتان "المركز الرئيس لدعم مسلحي "داعش" المتواجدين في جبال حمرين"، بحسب المصدر نفسه.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023