شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الناتو يطالب روسيا بسحب جنودها من أوكرانيا

الناتو يطالب روسيا بسحب جنودها من أوكرانيا
  طالب السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتبيرج، روسيا بسحب...

 

طالب السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتبيرج، روسيا بسحب عساكرها الموجودين في أوكرانيا.
 
والتقى ستولتبيرج – الذي حضر إلى مدينة لاهاي الهولندية لحضور اجتماع الجمعية البرلمانية للناتو – ملك هولندا ڨيليم ألكساندر، ورئيس الوزراء مارك روتا، كلاً على حدة، حسب وكالة الأنباء الألمانية
 
وأوضح ستولتبيرج في مؤتمر صحفي عقب لقائه مع روتا، أن روسيا "تواصل زعزعة استقرار أوكرانيا"، ولم تحترم الاتفاق الذي تم توقيعه في مينسك، عاصمة روسيا البيضاء، بشهر  سبتمبر الفائت.
 
وشكر ستولتبيرغ هولندا لجهودها في الناتو؛ معربًا عن تعازيه لعائلات الضحايا الهولنديين، الذين فقدوا حياتهم في حادثة سقوط الطائرة الماليزية في 17 من يوليو الماضي بالأراضي الأوكرانية.
 
وتسجل الأزمة الأوكرانية – فى شهر نوفمبر الحالي – عامًا على ظهورها على الصعيد السياسى العالمي، إذ تعود جذورها إلى شهر نوفمبر 2013، حين بدأ أنصار المعارضة احتجاجًا واعتصامًا مفتوحًا في ميدان الاستقلال بالعاصمة الأوكرانية "كييف"؛ ردًا على قرار الحكومة تأجيل التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.
 
 
وازدادت الأزمة حدة في يناير الماضي؛ إذ بدأ المحتجون المعارضون – ومعظمهم من سكان المناطق الغربية لأوكرانيا – بالاستيلاء على المباني الحكومية في وسط كييف، حتى توصل الرئيس الأوكراني مع زعماء المعارضة إلى اتفاق خاص بالإفراج عن المعتقلين، على خلفية الاضطرابات، مقابل انسحاب المحتجين من المباني الإدارية.
 
  
ومؤخرًا اتهمت أوكرانيا روسيا بإرسال تعزيزات من الجنود والأسلحة إلى المتمردين الانفصاليين، وصعّدت "كييف" والانفصاليون من تبادل الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في الخامس من سبتمبر الماضي.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023