شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجارديان: العالم لم يتمكن من معالجة جذور الأزمة في سوريا

الجارديان: العالم لم يتمكن من معالجة جذور الأزمة في سوريا
نشرت صحيفة الجارديان البريطانية في افتتاحيتها اليوم حول الأزمة السورية تحت عنوان " رأي الجارديان في...

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية في افتتاحيتها اليوم حول الأزمة السورية تحت عنوان " رأي الجارديان في الأزمة السورية: إن لم نتمكن من علاج المرض فليس أقل من تهدئة الأعراض".

تقول الصحيفة إن الشعب السوري يعاني بما فيه الكفاية بسبب ارتفاع معدل الوفيات جراء الحرب الأهلية الدائرة منذ سنوات والذي تخطى 200 ألف قتيل كما تم تهجير نحو نصف السكان من منازلهم سواء إلى أماكن أخرى داخل الأراضي السورية أو إلى دول الجوار.


وتوضح الجريدة أن أزمة أخرى تضاف إلى رصيد المعاناة السورية وهي ما أعلن عنه مؤخرًا برنامج الغذاء العالمي من تعليق عمله بخصوص اللاجئين السوريين بسبب عدم كفاية الميزانية.


وتؤكد الجارديان أن البرنامج الدولي بحاجة إلى 60 مليون دولار على الأقل ليواصل عمله في توفير الطعام للاجئين السوريين الذين يقترب عددهم من مليونين في تركيا ولبنان والأردن ومصر خلال الشهر الجاري فقط.


وتقول الجريدة إن المال المطلوب ليس متوفرًا ولا يبدو أنه سيتوفر سريعًا ربما بسبب الإرهاق المالي الذي أصاب الدول المانحة خلال السنوات الماضية، كما يتزامن ذلك مع الغارات الجوية لدول التحالف الأمريكي على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" وهي الغارات التي لا ينال النظام "الديكتاتوري السوري" منها أي أذى.


وتشير الصحيفة إلى أنه يبدو أيضًا أن الأسد حقق نجاحًا في تقديم نفسه ونظامه للغرب على أنه حليف مؤقت في مواجهة "التطرف الإسلامي الأصولي" بحسب وصف الجارديان، وهو ما يعني أن الحديث الذي تتبناه واشنطن وبعض مسئوليها مؤخرًا عن فترة انتقالية سياسية في سوريا ليس إلا مجرد شعارات فارغة.


وتخلص الجارديان إلى أن العالم لم يتمكن حتى الآن من معالجة جذور المرض في سوريا ولا يبدو أن هناك جهة قادرة على فعل ذلك لكن على الأقل فلتقم حكومات الدول الغنية وخاصة دول الخليج بتقديم المبلغ المطلوب فورًا لبرنامج الغذاء العالمي لتقديم الطعام للاجئين السوريين "لأنه وببساطة يمكن أن يكون استقرار هذه الدول التي تستضيفهم على المحك".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023