شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيستاني: سرقة منازل المدنيين في مناطق “الدولة الإسلامية” حرام

السيستاني: سرقة منازل المدنيين في مناطق “الدولة الإسلامية” حرام
أفتى علي السيستاني، المرجع الديني البارز للشيعة في محافظة النجف جنوبي العراق اليوم الأحد، بحرمة سلب ونهب ممتلكات...

أفتى علي السيستاني، المرجع الديني البارز للشيعة في محافظة النجف جنوبي العراق اليوم الأحد، بحرمة سلب ونهب ممتلكات المدنيين في المناطق المطرود منها تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق، من قبل قوات الأمن والحشود الشعبية (مقاتلين شيعة).

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق صورًا خلال الفترة الماضية لمنازل تعرضت للنهب والسلب في محافظات ديالى وصلاح الدين (شمال) بعد أن دخلتها قوات الأمن وعناصر الحشد الشعبي وأبعدت عنها تواجد مسلحي تنظيم الدولة.
وجاء موقف السيستاني في بيان ردًا على استفتاء قدِم إليه بشأن تعرض بعض ممتلكات المواطنين للسلب والنهب بعد تحريرها إن "المرجع يؤكد مرارًا وتكرارًا على حرمه التعدي على أموال المواطنين في المناطق المحررة".

وقال البيان، إن "المرجع أوعز إلى خطيب جمعة كربلاء (وسط) الشيخ عبد المهدي الكربلائي بالتأكيد على حرمة ذلك في أكثر من خطبة، وخلالها طالب الحكومة بالضرب بيدٍ من حديد على أي متجاوز على أملاك وحرمات وحقوق المواطنين".

وتابع البيان "مع ذلك نجدد ونؤكد مرة أخرى فنقول إن أموال المواطنين في الأماكن التي تدخلها قوات الأمن من الجيش والمتطوعين أو غيرهم ليست غنائم حرب"، معتبرًا أن الاستيلاء عليها حرام.


واعتمدت الحكومة العراقية بصورة متزايدة على "الميليشيات" الشيعية المسلحة بعد انهيار الجيش أمام زحف تنظيم الدولة الإسلامية في يونيو الماضي وسيطرته على مناطق واسعة شمالي وشرقي وغربي البلاد.

ورغم أن "الميليشيات "الشيعية ساهمت في وقف زحف المسلحين وعدم وصولهم إلى العاصمة بغداد، إلا أن السنة يتهمونها بممارسة انتهاكات بحقهم بحجة محاربة الإرهاب.

وتواجه هذه التشكيلات اتهامات من كتل سياسية سنية بارتكابها جرائم خطف وقتل وتطهير طائفي في المناطق التي تدخلها باستهدافها مكونا ما دون غيره (السنة).

غير أن ممثلي هذه التشكيلات، يواجهون هذه الاتهامات بالنفي ويشيرون إلى وجود عناصر مندسة ترتكب الجرائم لتشويه صورة الحشد الشعبي.

ومنذ بداية العام الجاري، تخوض قوات من الجيش العراقي معارك ضارية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في أغلب مناطق محافظة الأنبار ذات الأغلبية السنية، وازدادت وتيرة تلك المعارك بعد سيطرة التنظيم على الأقضية الغربية من المحافظة (هيت، عانة، راوة، القائم، والرطبة) إضافة إلى سيطرته على المناطق الشرقية منها (قضاء الفلوجة والكرمة) كما يسيطر عناصر التنظيم على أجزاء من مدينة الرمادي.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة، غارات جوية على مواقع لـتنظيم الدولة الإسلامية، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا. 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023